ودابَّةٌ لا تُرَادِفُ ولا تُرْدِفُ: أي لا تَحْمِلُ رَدِيْفاً.
والرِّدْفُ: الكَفَلُ. ومَلاَّحُ السَّفِينةِ.
ورَدِفْتُهُ وأَرْدَفْتُه: رَكِبْت خَلْفَه. وجِئْتُ مِرْدَافاً (١٥) لفلانٍ: أي بَعْدَهُ.
ورَدَفْتُ له كذا: جِئْتَه به.
والرَّدِيْفُ: كَوْكَبٌ قَرِيْبٌ من النَّسْرِ الواقِعِ. والنّاظِرُ إلى النَّجْمِ الطّالِعِ.
وأَرْدَافُ النُّجُوْمِ: تَوَالِيْها.
وكَوْكَبُ الرِّدْفِ يُسَمِّيْه المُنَجِّمُوْنَ: ذَنَبَ الدَّجَاجَةِ.
والتَّرَادُفُ: كِنَايَةٌ عن فِعْلٍ قَبِيْحٍ.
والمُتَرَادِفُ في القَوَافِي: تَتابُعُ حَرَكَاتٍ (١٦).
وتَرَادَفَ القَوْمُ: بمعنى تَعَاوَنُوا.
والرِّدْفَانِ: الغَدَاةُ والعَشِيُّ.
والرَّادِفُ: الذي يَجِيْءُ بقِدْحِه بعد ما (١٧) اقْتَسَموا الجَزُوْرَ. وقيل: هو الذي يَجِيْءُ بقِدْحِه بَعْدَ أنْ فازَ من الأيْسَارِ واحِدٌ أو اثْنَانِ (١٨) فَيَسْأَلُهم أنْ يُدْخِلُوا قِدْحَه في قِدَاحِهم.
وأرْدَافُ المُلُوْكِ: أبْنَاؤهم الذين يَرْدِفُوْنَ (١٩) آباءهم في المُلْكِ (٢٠) والشَّرَفِ، والاسْمُ: الرِّدَافَةُ. وكانَتِ الرِّدَافَةُ من تَمِيْمٍ في بَني يَرْبُوْعٍ.
والرَّوَادِفُ: قَوْمٌ لا دِيْوَانَ لهم فَيَجِيْئُوْنَ رادِفَةً لِمَنْ له دِيْوَانٌ.
والرُّدَافى: الحُدَاةُ الذين يَحْدُوْنَ بالظَّعْن.
وجَرَادٌ رُدَافَى: إذا ارْتَدَفَ الجَرَادَ (٢١) أرْبَعَةٌ أو خَمْسَةٌ.
(١٥) كذا في الأصل وك، وفي م: مُرْدِفاً. ولعلَّ الصواب: مُرَادِفاً.
(١٦) كذا في الأُصول، وفي بعض المعجمات: اجتماع ساكِنَيْن.
(١٧) سقطت (ما) من ك.
(١٨) في م: واحدٌ واثنان.
(١٩) كذا ضُبط الفعل في الأصل وم، والوارد في المعجمات: ك (سَمِعَ) و (نَصَرَ).
(٢٠) سقطت جملة (يردفون آباءهم في الملك) من ك.
(٢١) كذا في الأُصول وبهذا الضبط، ولعلَّه (الجرادُ) بضم الدال.