والْأَبْرَدَانِ: الغَدَاةُ والعَشِيُّ، وقيل: الثَّرى والظِّلُّ. وهما البَرْدَانِ.
وبَرَدْتُ (٥٥) الخُبْزَ بالماء: صَبَبْته عليه. واسْمُ الخُبْزِ: المَبْرُوْدُ؛ تَطْعَمُه المَرْأَةُ للسُّمْنَةِ.
وقَوْلُه عَزَّ وجَلَّ: {لا يَذُوقُونَ فِيها بَرْداً} (٥٦) أي نَوْماً.
و ١٤ - قَوْلُه (٥٧) -صلّى الله عليه وسلم-: «الصَّوْمُ في الشِّتَاءِ الغَنِيْمَةُ الْبَارِدَةُ». أي التي تَبْرُدُ الغَلِيْلَ.
والبَرْدُ: ضِدُّ الحَرِّ، وجَمْعُه أَبْرِدَةٌ.
وبَرَّدْتُ الماءَ تَبْرِيداً. والبَرَّادَةُ: مَعْرُوْفَةٌ.
وأَبْرَدَ القَوْمُ: صاروا في وَقْتِ القُرِّ من آخِرِ النَّهَارِ.
والإِنسانُ يَبْتَرِدُ ويَتَبَرَّدُ في الماء.
وجِئْنَاكَ مُبْرِدِيْنَ: إذا جاؤوا وقد باخَ الحَرُّ.
والبَرْدَاءُ (٥٨): الحُمّى بالقِرَّةِ-على فَعْلاءَ-.
وسَقَيْتُه فَأَبْرَدْتُ له: أي سَقَيْته بارِداً.
وثَوْبٌ بَرُوْدٌ: بَارِدٌ.
وبَرَدَ على فلانٍ حَقٌّ: أي لَزِمَه وثَبَتَ عليه، يَبْرُدُ.
وضَرَبَه حَتّى بَرَدَ (٥٩): أي ماتَ. وبَرَدَ المَوْتُ عليه: اسْتَبَانَ أثَرُه.
والسَّمُوْمُ الْبَارِدُ: الثّابِتُ.
وهي لَكَ بَرْدَةَ نَفْسِها: أي خالِصَةً. وهي لِبَرْدَةِ يَمِيني: إذا كانَتْ مَعْلُوْمَةً لكَ.
وبَرَدَةُ العَيْنِ: وَسَطُها.
(٥٥) ضُبط الفعل في الأصل وك بتشديد الرّاء، وما أثبتناه من م والمعجمات.
(٥٦) سورة النبأ، آية رقم:٢٤.
(٥٧) ورد في غريب أبي عبيد:٢/ ١٨٤ والتّهذيب والفائق:١/ ٩١ والتّكملة واللسان والتاج.
(٥٨) هكذا ضُبطت الكلمة في الأُصول، وضُبطت بضم الباء وفتح الرّاء في التّكملة ونصِّ القاموس.
(٥٩) ضُبط الفعل في الأصل وك بكسر الراء، وما أثبتناه من م والمعجمات كافة.