والرُّدَامُ والرَّدْمُ: الفَسْلُ. وهو الضُّرَاطُ أيضاً، يُقال: رَدَمَ يَرْدُمُ (٩٦) رَدْماً (٩٧) ورُدَاماً.
ورُدِمَتِ القَوْسُ: إذا أُنْبِضَ عنها فَصَوَّتَتْ.
والارْتِدَامُ: الارْتِفَاعُ في الثَّوْبِ وغَيْرِه.
وأَرْدَمَتْ عليه الحُمّى: أي أغْبَطَتْ عليه، ورَدَمَتْ (٩٨): مِثْلُه.
وأَرْدَمْتُ البَعِيْرَ والرَّجُلَ: إذا غَمَزْته.
وأرْدَمَتِ الشَّجَرَةُ: إذا تَخَضَّبَتْ (٩٩) بَعْدَ يُبُوْسَتِها، ورَدَمَتْ رَدْماً؛ فهي شَجَرَةٌ رَادِمَةٌ.
وأرْضٌ مُتَرَدَّمَةٌ: قد تَرَدَّمَها النّاسُ أي أكَلُوا مَرْتَعَها.
وتَرَدَّمْتُ الرَّجُلَ: تَعَقَّبْتُه واطَّلَعْتُ على ما هو (١٠٠) فيه.
والتَّرَدُّمُ: بُعْدُ الخُصُوْمَةِ. والبَقِيَّةُ من كُلِّ شَيْءٍ.
والمُتَرَدِّمُ (١٠١) -في قَوْلِ عَنْتَرَةَ (١٠٢) -: بَقِيَّةٌ تَتْبَعُ (١٠٣) من كلامٍ وشِعْرٍ.
والرُّدُمُ: الثِّيَابُ المُرَقَّعَةُ، الواحِدُ رَدِيْمٌ.
والرِّدْمَةُ والرِّزْمَةُ: ما يَبْقَى في الجُلَّةِ.
والرَّدِيْمَةُ: ثَوْبَانِ يُخَاطُ بَعْضُهما ببَعْضٍ.
ورَدَّمَتِ المَرْأَةُ على وَلَدِها: أي تَعَطَّفَتْ.
(٩٦) ضُبط الفعل المضارع في الأُصول بكسر الدال، وما أثبتناه هو ضبط التّهذيب ونصُّ الصحاح واللسان.
(٩٧) ضُبط المصدر في الأُصول بفتح الدال، وما أثبتناه هو ضبط اللسان والقاموس.
(٩٨) ضُبط الفعل في الأُصول بكسر الدال، وما أثبتناه هو ضبط التّكملة والقاموس.
(٩٩) في الأصل وك: تخصبت (بالصاد المهملة)، والتّصويب من م.
(١٠٠) زيادة من القاموس يقتضيها السياق.
(١٠١) هكذا ضُبطت الكلمة في الأُصول وفي بعض مخطوطات ديوان عنترة، وضُبطت بفتح الدال في العين والمقاييس والصحاح واللسان والقاموس ونصِّ التاج.
(١٠٢) يعني به مطلع معلَّقته الواردة في ديوانه:١٨٢، ونصُّ البيت فيه:
هل غادر الشعراءُ من متردّمِ أم هل عرفت الدارَ بعد توهُّمِ.
(١٠٣) في الأُصول: يتبع، والسياق يقتضي ما أثبتنا.