واللُّبَيْدى (٣٦): قَوْمٌ مُجْتَمِعُوْنَ.
واللِّبَدُ: بُطُوْنٌ من تَمِيْمٍ تَلَبَّدُوا على بَطْنٍ منهم أي تَحَالَفُوا.
دبل:
الدُّبْلَةُ: شِبْهُ كُتْلَةٍ من شَيْءٍ مَعْجُوْنٍ.
ودَبِلَ البَعِيْرُ يَدْبَلُ (٣٧) دَبَلاً: إذا امْتَلأَ من اللَّحْمِ والشَّحْمِ.
وكُلُّ شَيْءٍ اجْتَمَعَ: فهو دَبِلٌ.
والدَّبِلُ: الشَّحْمُ أيضاً. والجَدْوَلُ (٣٨)، وجَمْعُهُ دُبُوْلٌ؛ وسُمِّيَتْ بذلك لأنَّها تُدْبَلُ: أي تُصْلَحُ، وأرْضٌ مَدْبُوْلَةٌ: مُصْلَحَةٌ بالسِّرْجِيْنِ.
والدَّبْلُ: الطَّيُّ بالحِجَارَةِ والطِّيْنِ.
والدَّبِيْلُ: الدُّكُّ من الأرْضِ. ومَوْضِعٌ بالبادِيَةِ، وجَمْعُه دُبْلٌ (٣٩). ومَدِيْنَةٌ من مَدَائن السِّنْدِ.
والغَضَا إذا كَثُرَ في مَوْضِعٍ: دَبِيْلٌ.
والمَدْبُوْلُ: الكثيرُ اللَّحْمِ من الدَّوَابِّ.
والدِّبْلُ: الدّاهِيَةُ، دِبْلاً دَبِيْلاً: أي ثُكْلاً ثاكِلاً.
وما لَهُ دَبَلَ (٤٠) دَبْلُهُ -إذا دُعِيَ عليه-: أي قَلَّ خَيْرُه.
ودَبَلَتْهم الدُّبَيْلَةُ والدِّبْلُ (٤١): وهو داءٌ في البَطْنِ.
(٣٦) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصل، وبتشديد الباء في م وك. وهي (اللُّبَّدى) بضم اللاّم وتشديد الباء وبعدها دال-بلا ياء بينهما-في التّكملة واللسان والقاموس.
(٣٧) ضُبط الفعل المضارع في الأُصول بضم الباء، وما أثبتنا هو ضبط المقاييس والتّكملة ونصّ التاج.
(٣٨) الجدول هو (الدَّبْل) بفتحٍ فسكون في التّهذيب واللسان والقاموس.
(٣٩) كذا الضبط في الأُصول، وهو مضبوط بضم الدال والباء في العين والتّهذيب والتّكملة ونصّ القاموس.
(٤٠) في الأصل: وما له دَبَلٌ؛ وكتب الناسخ في الهامش: لعلَّه دُبِلَ. وفي ك: وما له دَبَلٌ دُبِلَ.
والمثبت من م والتّكملة والتاج، وورد في القاموس بالذال المعجمة: ما له ذَبَلَ ذَبْلُه.
(٤١) كذا في الأُصول وبهذا الضبط، وفي التّكملة: الدَّبْلة، وفي اللسان: الدَّبْلُ الطاعون، وفي القاموس: الدُّبْلَةُ والدَّبْلَة.