الدّال والتّاء
(و. ا. ي)
وتد:
الْوَتِدُ: مَعْرُوْفٌ.
وأوْتَادُ الأرْضِ: الجِبَالُ.
ووَتَدْتُ الوَتِدَ فهو وَاتِدٌ، وأَوْتَدْتُهُ أيضاً. ووَتِدٌ وَاتِدٌ: أي ثابِتٌ. وقَرْنٌ واتِدٌ:
أي مُنْتَصِبٌ مُسْتَوٍ. ويُقال: وَتَدٌ أيضاً-على جَبَلٍ-ووَتْدٌ -مُسَكَّنٌ-. والمِيْتَدَةُ:
ما يُوْتَدُ به. وفي المَثَلِ (١): «أذَلُّ من الوَتِدِ».
والوَتِدُ في العَرُوْضِ: حَرْفَانِ مُتَحَرِّكَانِ.
ووَتَدْتُ بالمَكَانِ أَتِدُ: أي ثَبَتُّ.
والوَتِدُ من الأُذُنِ: الهُنَيَّةُ الناشِزَةُ في مُقَدَّمِها.
والْوَاتِدَةُ: اسْمُ وادٍ.
تود (٢):
التَّوْدِيَةُ من الرِّجَالِ: نَحْوُ الدِّرْحَايَةِ في القِصَرِ والخِلْقَةِ.
(١) ورد في أمثال أبي عبيد:٣٦٧ والأساس ومجمع الأمثال:١/ ٢٩٥ والتاج.
(٢) لم يرد هذا التّركيب في العين، ولم ينبِّه المؤلّف على ذلك. وورد في التّهذيب واللسان والقاموس.