Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Muhith fii al Lughah- Detail Buku
Halaman Ke : 3984
Jumlah yang dimuat : 4577

الدّال والذال

(و. ا. ي)

ذود:

المِذْوَدُ: اللِّسَانُ، وكُلُّ ما يُذَادُ به: أي يُمْنَعُ. وذُدْتُ عنهم أَذُوْدُ ذَوْداً وذِيَاداً. وهُمُ الذُّوَّادُ. وأَذَدْتُ الرَّجُلَ: أعَنْتُه على ذِيَادِ إبِلِه. وأَذِدْنِي: أي ذُدْ مَعي.

والذَّوْدُ من الإِبِلِ: من الثَّلاثَةِ إلى العَشَرَةِ، والجَميعُ الْأَذْوَادُ. وفي المَثَلِ (١): «الذَّوْدُ من الذَّوْدِ إِبِلٌ».

ومِذْوَدٌ: اسْمُ جَبَلٍ.

دذى (٢):

الدَّاذِي (٣): نَفْسُ النَّبِيْذِ.

وحَبُّ الدّاذي: الذي يُصَلَّبُ به.


(١) ورد في أمثال أبي عبيد:١٩٠ والتّهذيب والصحاح ومجمع الأمثال:١/ ٢٨٨ واللسان والقاموس، ونصُّه فيها جميعاً: الذود إلى الذود إبل.
(٢) كذا ورد عنوان التّركيب في الأُصول، وهو (دوذ) في العين واللسان والقاموس.
(٣) ضُبطت الياء في الأُصول في هذه الكلمة والتي تليها في السطر التالي بسكون الياء، وضُبطت بتشديد الياء في اللسان والقاموس، وفي التاج: «على صيغة المنسوب وليس بنسب».


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?