دأث:
دَأَثَ الطَّعَامَ: أكَلَه. و (٤) دَأَثَ من الماء: ثَقُلَ منه. ودُئِثَ بالإِعْيَاءِ حَتّى كَسِلَ.
والدِّئْثَانُ: الجاثُوْمُ (٥).
والدُّؤْث (٦): جَمْعُ الدَّأْثَاءَ يَعْني الأَمَةَ.
وما كُنْتُ في هذا الأمْرِ ابْنَ دَأْثَاءَ: أي ابْنَ الضَّعِيْفَةِ.
ورَجُلٌ دُؤْثِيٌّ: أي دَيُّوْثٌ.
ودَوَّثَ -بمَعْنى دَيَّثَ-: أي لَيَّنَ.
ولِي قِبَلَهُ دِئْثٌ -بوَزْنِ دِعْثٍ-: أي تِرَةٌ.
والدَّأَّثُ: اسْمُ مَوْضِعٍ.
وأبْرَقُ الدَّأَّثِ (٧): مَوْضِعٌ مَعْرُوْفٌ.
دثأ (٨):
الدَّثَئِيُّ من الأَمْطَارِ: مِثْلُ الدَّفَئيِّ بَيْنَ الحَمِيْمِ (٩) والصَّيْفِ.
ثدى:
الثَّدْيُ: مَعْرُوْفٌ. وامْرَأَةٌ ثَدْيَاءُ: عَظِيْمَةُ الثَّدْيَيْنِ. و (١٠) يُقال: ثَدْيٌ
(٤) سقط حرف العطف من م.
(٥) كذا في الأُصول، ومثل ذلك في القاموس. وهو في التّكملة: (الحلقوم) وصوَّب ذلك في التاج.
(٦) كذا في الأصل وم رسماً وضبطاً، وفي ك: الدُّثُوثُ. وهي (الدَّأَثُ) في القاموس مع النص على كونها (محرَّكة مخفَّفة).
(٧) هكذا ضُبطت كلمة (الدأث) بالتشديد في الأصل، وضُبطت بالتخفيف في م وك، وذُكِرَ موضعانِ في معجم البلدان:٤/ ٣ وضُبط أحدهما بالتّشديد والثاني بالتخفيف.
(٨) لم يرد هذا التّركيب في العين، ولم ينبِّه المؤلف على إهماله فيه. وورد في المقاييس واللسان والقاموس.
(٩) في الأُصول: الجميم (بالجيم)، والصواب ما أثبتنا.
(١٠) زيادة من م.