والدُّعْرُوْرُ: اللَّئِيم.
ودُعَرُ: من أسْماء الرِّجال.
عدر:
العَدْرُ: المَطَرُ الكَثيرُ، عَدرَ (١٦) بالمَكانِ فاعْتَدَرَ (١٧).
والعُدَارُ: دَابَّةٌ تَكونُ باليَمن تَنْكِحُ الناسَ ونُطْفَتُها دُوْدٌ، وفي مَثَلٍ (١٨):
«ألْوَطُ من عُدَارٍ» (١٩).
درع:
دِرْعُ الحَدِيْد: مُؤَنَّثَةٌ، وقد تُذَكَّرُ، قال (٢٠):
مُقَلِّصاً بالدِّرْعِ … ذي التَّغَضُّنِ (٢١)
ودِرْعُ (٢٢) المَرْأةِ مُذَكَّرٌ لا غير.
ورَجُلٌ دَارِعٌ: ذُو دِرْعٍ. وادَّرَعَه: لَبِسَه.
والمِدْرَعَةُ (٢٣): صُفّةُ الرَّحْل إذا بَدا منها رُؤُوسُ الواسِطَةِ والآخِرَة، وقَد دُرِّعَ
(١٦) ضبطت الدال في الأصل بالضم؛ وفي ك بالفتح، وفي المعجمات بالكسر، ونص في القاموس انه كفرح.
(١٧) في ك: واعتدر.
(١٨) المثل في المستقصى:١/ ٣٥٥ والتكملة والتاج.
(١٩) في ك بعد المثل: «وهو من ذوات البحر»، ولا بد أن «ذوات» تصحيف «دواب»، ولم نعثر على مثل هذا المعنى أو الإِضافة في المعجمات.
(٢٠) هو أبو الأخزر في الصحاح، وأبو الأخزر في اللسان، وأبو الأخرز الحماني في العباب والتاج.
(٢١) ورد المشطور في الصحاح والعباب واللسان والتاج. ويليه في الأخيرين: يمشي العرضنى في الحديد المتقن.
(٢٢) في ك: وذرع.
(٢٣) هكذا ضبطت الكلمة في الأصل وفي مطبوع المحكم واللسان، ونص في القاموس انها كمِكْنَسَة ولم يعلّق على ذلك في التاج.