الرَّحْلُ (٢٤).
والانْدِرَاعُ: التَّقَدُّمُ. وكذلِكَ التَّدْرِيْع.
وانْدَرَعَ القَمَرُ من السَّحَابِ: خَرَجَ.
وانْدَرَعَ اللَّحْمُ من العَظْم (٢٥): انْخَلَعَ.
وانْدَرَعَ بَطْنُه: امْتَلأَ.
ومَاءٌ مُدَرَّعٌ: مَرْعِيٌّ ما حَوْلَه. واسْمُ ما حَوْلَه (٢٦): الدُّرْعَةُ. وكذلك مَرْتَعٌ مُدَرَّعٌ.
ودُرَعُ النَّخْلِ: ما اكْتَسَى اللِّيْفَ من الجُمّار، الواحِدَةُ دُرْعَةٌ.
وأدْرَعْتُ النَّعْلَ في يَدي: إذا أدْخَلْتَ (٢٧) شِراكَها في يَدِكَ من قِبَلِ عَقِبِها. وكذلك كُلُّ (٢٨) ما أدْخَلْتَ في جَوْفِ شيء فقد أدْرَعْتَه.
والدَّرْعُ في سَلْخ الشاة: إذا كانَ من قِبَلِ العُنُق.
ودَرَعَ رَقَبَته أو يَدَه: فَسَخَهَا من المَفْصِل من غير كَسْرٍ.
والدِّرْعِيَّةُ -والجَميعُ الدَّرَاعِيُّ-: نِصَالٌ تَنْفُذُ في الدِّرْع.
ولَيَالٍ دُرْعٌ (٢٩): سُوْدُ الصُّدُورِ بِيْضُ الأعْجَاز؛ وبِيْضُ الصُّدورِ سُوْدُ الأعجاز.
وكذلك الشّاةُ الدَّرْعَاءُ: هي السَّوْدَاءُ المُقَدَّمِ البيضاءُ المُؤَخَّر؛ والبيضاءُ المقدَّمِ السَّوْداءُ المؤخَّر. والمَصْدَر: الدَّرَعُ.
وحُجْرُ بنُ الأدْرَعِ: رَجُلٌ.
(٢٤) في ك: «الرجل» في الموضعين.
(٢٥) وفي العباب: «قال ابن عباد: اندرع العظم من اللحم: انْقَلَعَ».
(٢٦) زيادة من ك.
(٢٧) في ك: دخلت.
(٢٨) «كل» لم ترد في ك.
(٢٩) وفي الصحاح: «دُرَعٌ مثال صُرَد على غير قياس؛ لأن قياسه دُرْعٌ بالتسكين».