وهو يُدَائِلُهُ: أي يُخَاتِلُه. والذِّئْبُ يَدْأَلُ للغُرَابِ (٨).
والدَّأَلى: مِشْيَةٌ بتَبَخْتُرٍ.
ودَأَلانُ الثَّعْلَبِ يُجْمَعُ (٩) دَآلِيْلَ.
وهو يَدْأَلُ بكذا: أي يَحْتَمِلُه ويَنْقُلُه.
وهو يُدَاوِلُ بَيْنَ قَدَمَيْه: أي يُرَاوِحُ ليَعْتَمِدَ (١٠) مَرَّةً على هذه ومَرَّةً على هذه.
والدُّؤْلُوْلُ: دَاهِيَةٌ من دَوَاهي الدَّهْرِ وشَدَائِدِه، والجَميعُ الدَّآلِيْلُ.
وانْدَالَ بَطْنُه: عَظُمَ واسْتَرْخى من الشَّحْمِ. واِنْدَالَ الجُرْحُ؛ وهو مُنْدَالٌ.
والدَّوْلَةُ: الحَوْصَلَةُ؛ لانْدِيَالِهَا. وشَيْءٌ مِثْلُ المَزَادَةِ ضَيِّقَةُ الفَمِ.
وما أعْظَمَ دَوْلَةَ بَطْنِه: أي سُرَّتَه.
والدُّوَلَةُ والدِّوَلَةُ: الدّاهِيَةُ، جاءَنا بالدُّوَلاتِ والدِّوَلاتِ (١١).
والدُّئِلُ: دُوَيْبَّةٌ صَغِيْرَةٌ شَبِيْهَةٌ بابْنِ عِرْسٍ.
والدَّوِيْلُ من النَّبَاتِ: الذي أتَى عليه عامٌ فجَفَّ. وكُلُّ ما تَكَسَّرَ من النَّبْتِ فهو دَوِيْلٌ.
ودُوْلانُ: مَوْضِعٌ.
أدل:
الإِدْلُ: ضَرْبٌ من اللَّبَنِ يَتَغَيَّرُ عن مَخْضِه فَيصِيْرُ إدْلاً، وكذلك الإِدْلَةُ؛ يُقال: جاءَ بِإِدْلَةٍ ما تُطَاقُ حُمُوْضَةً.
والْأَدْلُ: إغْلاقُ البابِ، بابُه مَأْدُوْلٌ، وقد أَدَلَ بابَه.
والْإِدْلُ: ما يَأْدِلُهُ الرَّجُلُ أي يَدْلَحُ به مُثْقَلاً.
(٨) كذا في الأُصول، وفي المعجمات: يدأل للغزال.
(٩) في الأصل وك: تجمع، وفي ك: دآليك.
(١٠) في م: يعتمد.
(١١) سقطت كلمة (والدِّوَلات) من ك.