وأَدَلَ الجُرْحُ يَأْدِلُ: إذا سَقَطَ جُلَبُه.
والْإِدْلُ: وَجَعُ العُنُقِ من تَعَادي الوِسَادِ.
ولد:
الْوَلَدُ: مَعْرُوْفٌ، يَجْمَعُ الواحِدَ والكَثِيْرَ والذَّكَرَ والأُنْثَى. والوَلِيْدُ: الصَّبِيُّ.
والوَلِيْدَةُ: الأَمَةُ.
ووُلْدُ الرَّجُلِ: وَلَدُهُ ورَهْطُه (١٢)، وهو واحِدٌ وجَمْعٌ.
والْوِلْدَةُ: جَمَاعَةُ الْأَوْلادِ.
وفي المَثَلِ (١٣): «وَلَدُكَ مَنْ دَمّى عَقِبَيْك» أي مَنْ وَلَدْته.
وشاةٌ والِدٌ، والجَميعُ وُلَّدٌ، بَيِّنَةُ الوِلادِ.
فأمّا الوِلادَةُ فهيَ: وَضْعُ المَرْأَةِ وَلَدَهَا. والمُوَلَّدُ: الذي وُلِدَ عِنْدَكَ. والتَّلِيْدُ:
ما وُلِدَ عِنْدَ غَيْرِكَ.
والتَّلِيْدُ: المالُ القَدِيْمُ، وكذلك التِّلادُ.
والمُوْلِدُ من الغَنَمِ والبَقَرِ: كالخَلِفَةِ من النُّوْقِ.
والْوَالِدُ (١٤): التي قد وَلَدَتْ؛ كالعَانِدِ (١٥).
وجارِيَةٌ مُوَلَّدَةٌ: تُوْلَدُ بَيْنَ العَرَبِ.
والتَّلِيْدَةُ: ما تَلِدُ (١٦) في مِلْكِ قَوْمٍ وعِنْدَهم أبَوَاها.
وأَوْلَدَتِ الشّاةُ إيْلاداً: ضَخُمَ (١٧) بَطْنُها ودَنَا وِلادُهَا فهي مُوْلِدٌ، وجَمْعُها
(١٢) في م: ولده مدهطه.
(١٣) ورد في أمثال أبي عبيد:١٤٧ والتّهذيب والصحاح ومجمع الأمثال:٢/ ٣٢٥ واللسان والقاموس، وفي بعضها: (ابنك من … إلخ)، وضُبط الضمير في (ولدك) و (عقبيك) في بعضها بالكسر.
(١٤) في م: والولد.
(١٥) في م: كالعائد.
(١٦) كذا في الأُصول، وفي اللسان: التي تُولَد.
(١٧) في الأصل وك: اضخم، وما أثبتناه من م.