ودَنَّى يُدَنِّي: إذا قَصَّرَ عَمّا أرادَ.
ندو:
النَّادِي: المَجْلِسُ يَنْدُو القَوْمُ حَوَالَيْه، وهو النَّدِيُّ، والْأَنْدِيَةُ جَمْعُه.
وسُمِّيَتْ دارُ النَّدْوَةِ بمَكَّةَ لبَنِي هاشِمٍ: لأنَّهم إذا حَزَبَهم (٢٦) أمْرٌ نَدَوْا إليها فاجْتَمَعُوا للتَّشَاوُرِ. ونَدَا فلانٌ الناسَ: أي دَعَاهم؛ يَنْدُوْهُم. وقيل: دارُ النَّدْوَةِ:
دارُ الدَّعْوَةِ إلى الطَّعَامِ.
ونَادَيْتُهُ مُنَادَاةً: أي جالَسْتُه.
وتَنَادَى القَوْمُ: جَلَسُوا في نَادِيهِم، وانْتَدَوْا: كذلك.
والنَّدْوَةُ (٢٧): أنْ تَنْدُوَ الإِبلُ من المَشْرَبِ إلى مَرْعىً قَرِيْبٍ ثُمَّ تَعُوْد إلى الماء من يَوْمِها، وكذلك تَنْدُو من المَخْصِ إلى الخُلَّةِ، وهي المُنَدَّى أيضاً.
وإِبِلٌ نَادِيَةٌ. وأَنْدَيْتُهَا فَنَدَتْ.
والنَّدْوَةُ -أيضاً-: المَكانُ الذي تُنَدّى فيه الإِبِلُ، والنَّدَاةُ: مِثْلُه.
وتَنْدِيَةُ الخَيْل: أنْ تُعَرَّقَ بقَدْرِ ما تَنْدى لُبُوْدُها.
وشَرِبَ فلانٌ حَتّى تَنَدَّى: أي انْتَشى.
ويقولونَ: إنَّ هذه النّاقَةَ لَتَنْدُو إلى نُوْقٍ كِرَامٍ: أي تَنْزِعُ إليها في النَّسَبِ.
وهو يُنَادِيْهِ: أي يُفَاخِرُه.
وكَلِمَةٌ نَادِيَةٌ من فلانٍ: أي خارِجَةٌ منه. وهي النَّوَادِي والنَّوَادِرُ.
ونَادِيَاتُ الشَّيْءِ: أوَائلُه.
ونَوَادِي الدَّهْرِ: حَوَادِثُه.
والنَّدَى: نَدى الماءِ والخَيْرِ والشَّرِّ والصَّوْتِ والحُضْرِ. وأرْضٌ نَدِيَةٌ. ويَوْمٌ نَدٍ. والمَصْدَرُ: النُّدُوَّةُ. والنَّدْيَانُ: النَّدِيُّ.
(٢٦) في ك: خزنهم.
(٢٧) هكذا ضُبطت الكلمة في الأُصول، ومثل ذلك ضَبْطُ المقاييس والتّكملة، وبضمِّ النُّون في العين ونصِّ الصحاح واللسان والقاموس في موضع الشرب الآتي الذي عطفه المؤلّف على هذه الندوة.