ونُدْأَةُ الصَّبِيِّ: إذا تَنَدّى جِلْدُه.
والنُّدْأَةُ في لَحْمِ الجَزُوْرِ: طَرِيْقَةٌ مُخَالِفَةٌ لِلَوْنِ اللَّحْمِ.
ونَدَأْتُ اللَّحْمَ في المَلَّةِ: دَفَنْته حَتّى يَنْضَجَ اللَّحْمُ النَّدِيْءُ.
ونَدَأْتُ النّاقَةَ بالدُّرَجِ في حَيَائها: وذلك إذا اسْتَعْصَتْ عِنْدَ عِطَافِها أنْ تَرْأَمَ. والذي يُحْشى به: النُّدْأَةُ والنَّدْأَةُ.
والنُّدَأُ (٣٠): من مَنَابِتِ العُشْبِ إذا كانتْ مُتَفَرِّقَةً ناحِيَةً كذا وناحِيَةً كذا.
ونَدَأَ علينا فلانٌ: أي طَرَأَ.
ونَدَأَهُ بحَجَرٍ: أي رَمَاهُ به.
ونَدَأْتُ به الأَرْضَ: أي صَرَعْته.
ونَدَأْتُهُ (٣١): ذَعَرْته.
نأد:
النَّآدُ: الدّاهِيَةُ، وكذلك النَّؤُوْدُ والنَّآدى. ونَأَدَتْهُ الدَّوَاهي.
والنَّأْدُ: الحَسَدُ.
نود
(٣٢):
نادَتِ اليَهُوْدُ في قِرَاءَتِها تَنُوْدُ: إذا حَرَّكَتْ رُؤُوْسَها.
ونَادَ نَوْدُهُ: أي مالَ مَيْلُه.
ونَادَ من النُّعَاسِ يَنُوْدُ نَوْداً ونُوَاداً.
(٣٠) في الأُصول: والنَّدآء، وما أثبتناه من اللسان والقاموس، وهو جمع نُدْأة ونُدَأَة.
(٣١) في م: ونذأته.
(٣٢) لم يرد هذا التّركيب في العين، ولم ينبِّه المؤلّف على إهماله فيه. وورد في التّهذيب والتّكملة واللسان والقاموس.