الدّال والفاء
(و. ا. ي)
فود:
الْفَوْدُ: أَحَدُ فَوْدَيِ الرَّأْسِ؛ وهما مُعْظَمُ شَعْرِ اللِّمَّةِ. وكذلك فَوْدَا جَنَاحَيِ العُقَابِ.
والْفَوْدَانِ: الجُوَالِقَانِ.
والْأَفْوَادُ: الأفْوَاجُ، الواحِدُ فَوْدٌ. والنَّوَاحي أيضاً. والرُّكْنُ.
والفُوَّادُ: جَمْعُ الفَيَّادِ لِذَكَرِ البُوْمِ (١).
وإنَّه لَمِتْلافٌ مِفْوَادٌ: أي مُفِيْدٌ.
وفَادَ الرَّجُلُ يَفُوْدُ: إذا ماتَ.
فأد:
الفُؤَادُ -مَهْمُوْزٌ-: القَلْبُ؛ سُمِّيَ لِتَفَؤُّدِهِ وتَوَقُّدِه. وفُئِدَ الرَّجُلُ فهو مَفْؤُوْدٌ:
أصَابَه داءٌ في فُؤَادِهِ، وفَئِدَ: مِثْلُهُ. وفَئِيْدٌ: ذاهِبُ الفُؤَادِ. وفَأَدْتُهُ: أصَبْت فُؤَادَهُ.
وافْتَأَدَ القَوْمُ: أوْقَدُوا ناراً ولَهْوَجُوا عليها (٢) لَحْماً. والمِفْأَدُ: المِسْجَرَةُ.
وفَأَدْتُ لَحْماً: شَوَيْته. والأُفْؤُوْدُ: المَوْضِعُ الذي يُفْأَدُ فيه اللَّحْمُ أي يُشْوى.
(١) في ك: اليوم.
(٢) في الأُصول: عليه، وما أثبتناه من العين؛ وهو الذي يقتضيه السياق.