ومد:
يَوْمٌ وَمِدٌ ولَيْلَةٌ وَمِدَةٌ: وهو نَدىً يَجِيْءُ في صَمِيْمِ الحَرِّ من البَحْرِ. وهو -أيضاً-: سُكُونُ الرِّيْحِ مَعَ شِدَّةِ الحَرِّ.
و (٢٢) وَمِدْتُ عليه: أي غَضِبْتُ عليه.
ميد:
{أَنْ تَمِيدَ بِكُمْ} (٢٣). وقيل: تَمِيْدُ الْآكِلِيْنَ أي تُمِيْرُهم.
وفَعَلَ ذلك في مَيْدِ شَبَابِه: أي عُنْفُوَانِه، ومَيْدَةِ شَبَابِه.
والمَيْدَانُ: العَيْشُ النّاعِمُ. والْمَائِدُ: منه.
ومَادَ المَطَرُ النَّبْتَ يَمِيْدُهُ (٢٤): أي أنْمَاه.
ومَادَتِ السَّمَاءُ الرَّمْلَ حَتّى تَلَبَّدَ؛ فهو مَمِيْدٌ.
ومَادَتِ المَرْأَةُ: ماسَتْ وتَبَخْتَرَتْ. ومنه ابنُ مَيَّادَةَ الشّاعِرُ.
والتَّمْيِيْدُ: التَّمْيِيْلُ (٢٥).
والْمِيَادَةُ: المِيَاحَةُ، مِدْتُهُ: أعْطَيْتُه خَيْراً. وامْتَدْتُهُ (٢٦): طَلَبْتُ خَيْرَه.
ومَادَهُم: أي مارَهُم. والمُمْتَادُ: المُعْطِي والمُعْطَى.
أمد:
الْأَمَدُ: مُنْتَهى كُلِّ شَيْءٍ وآخِرُه. ولَيْسَ لهذا الأمْرِ أَمَدٌ مَأْمُوْدٌ: أي مُنْتَهىً إليه.
وأصْبَحَ سِقَاؤكَ مُؤَمَّداً: أي لَيْسَ فيه جُرْعَةٌ من ماءٍ. والبَقِيَّةُ: الْأُمْدَةُ.
(٢٢) زيادة لم ترد في الأُصول.
(٢٣) سورة النَّحل، آية رقم:١٥.
(٢٤) في ك: تميده.
(٢٥) في م: والتميُّد التميُّل.
(٢٦) في الأصل وك: وأمددته، ومثل ذلك في مخطوطة المقاييس. وما أثبتناه من م واللسان والتاج، وهو الذي يقتضيه التّركيب.