والْأُدْمُ: مَعْرُوفٌ؛ وهو الْإِدَامُ يُؤْتَدَمُ به. وطَعَامٌ مَأْدُوْمٌ وأَدِيْمٌ. واسْتَأْدَمَنِي فَأَدَمْتُه وآدَمْتُهُ.
وهو أُدْمُ أهْلِه: أي ثِمَالُهم.
وفي المَثَلِ (٣١): «سَمْنُكم هُرِيْقَ في أَدِيْمِكُم» أي في طَعَامِكم المَأْدُوْمِ (٣٢).
وقَوْلُ المَرْأَةِ: أَطْعَمْتُكَ مَأْدُوْمي: أي أتَيْتُكَ بعُذْرَتي.
والْأَدْمُ: الاتِّفَاقُ، أَدَمَ اللَّهُ بَيْنَهما يَأْدِمُ أَدْماً.
وجَعَلْتُه أَدَمَةَ فلانٍ: أي أُسْوَتَه.
وعَمِيْدُ القَوْمِ وإدَامُهُم: بمعنىً.
واِئْتَدَمَ العُوْدُ: جَرى فيه الماءُ. وشَابٌّ مُؤْدَمٌ: ناعِمٌ. وعِنَانٌ مُؤْدَمٌ: لَيِّنٌ.
والْأُدَمى -على فُعَلى-: حِجَارَةٌ في أرْضِ بَنِي قُشَيْرٍ. ومَوْضِعٌ أيضاً (٣٣).
وأُدَيْمَةُ: اسْمُ جَبَلٍ.
والْأَيَادِيْمُ: مُتُوْنُ الأرْضِ الغَلِيْظَةُ، الواحِدُ إيْدَامَةٌ.
(٣١) ورد في أمثال أبي عبيد:٣١٣ والتّهذيب والأساس ومجمع الأمثال:١/ ٣٥٠ واللسان والتاج.
(٣٢) في ك: والمأدوم.
(٣٣) سقطت كلمة (أيضاً) من ك.