التَّأَوُّدُ. والْآوَدُ والْأَوْدَاءُ -بَوزْنِ أَعْوَجَ وعَوْجَاءَ-.
وآدَنِي: أثْقَلَني؛ يَؤُوْدُنِي. وتَأَدَّاهُ (٢٩) -أيضاً-: أثْقَلَه.
وسَمِعْتُ أَوِيْدَ القَوْمِ: أي أَزِيْزَهم وحِسَّهم.
وفلانٌ لا يَؤُوْدُنِي بخَيْرٍ وبشَرٍّ: أي لا يُرِيْدُني.
وأُدْتُ عليه: عَطَفْت عليه.
وآدَ النَّهَارُ: رَجَعَ فَيْءُ العَشِيِّ. وقيل: ذَهَبَ.
وأَوِدَ الطَّرِيْقُ: عَوِجَ، وآدَ: كذلك.
وأُوْدُ: مَوْضِعٌ بالبادِيَةِ.
والْأَيْدُ والْأَدُ: القُوَّةُ، ورَجُلٌ آدٌ وقَوْمٌ آدُوْنَ. والْأَيِّدُ: القَوِيُّ.
والتَّأْيِيْدُ: مَصْدَرُ أَيَّدْتُهُ، وأنا مُؤَيِّدٌ له: أي قَوِيٌّ عليه.
وآدَيْتُه: أي أعَنْتُه وساعَدْتُه. واسْتَأْدَيْتُ عليه: اسْتَعْدَيْتُ.
وإِيَادُ كُلِّ شَيْءٍ: ما يَقْوى به من جانِبَيْهِ. وإِيَادُ العَسْكَرِ: المَيْمَنَةُ والمَيْسَرَةُ.
وإيَادُ بنُ مَعَدٍّ: من اليَمَنِ.
والْإِيَادُ: كالهَدَفِ والأرْضِ المُرْتَفِعَةِ والجَبَلِ (٣٠).
وتَأَيَّدْتُ عن كذا: سَكَتُّ عنه.
وأدّى فلانٌ ما عليه تَأْدِيَةً وأدَاءً. وهو آدى للأمانة.
فأمَّا الأَدَاةُ فألِفُها واوٌ، وجَمْعُها أدَوَاتٌ وأَدَاً. ورَجُلٌ مُؤْدٍ: عامِلُ (٣١) أداةِ السِّلاحِ.
والإِدَاءُ في الرَّمْلِ: نَحْوُ الوادي الواسِعِ.
(٢٩) هكذا ضُبط الفعل في الأُصول، وهو (تَآداه) -على وزن تَفَاعَلَه-في التّهذيب والتّكملة واللسان والقاموس.
(٣٠) في الأصل: والحبل، والتّصويب من م وك.
(٣١) كذا في الأُصول، ومثل ذلك في المقاييس. ولكنَّه (كامل) في العين والتّهذيب والأساس واللسان والتاج.