والإِدَاوَةُ: مَطْهَرَةُ الماءِ، والجَميعُ الأدَاوى.
وأُدَدُ: جَدُّ مَعَدِّ بن عَدْنان.
وأُدُّ بن طابِخَةَ: جَدُّ تَمِيْمٍ.
والْإِدُّ: الأمْرُ العَظِيْمُ. وأدَّتْ فلاناً داهِيَةٌ تَؤُدُّه أَدّاً. وواحِدُ /٣١١ ب الْإِدَدِ: إِدَّةٌ. وواحِدُ الإِدَادِ: إدُّ.
وهو بإدَائِه: أي بإزَائه.
وسِقَاءٌ أَدِيٌّ: صَغِيْرٌ. ودَلْوٌ أَدِيَّةٌ: لا يَسِيْلُ منها شَيْءٌ.
وأَدَّتِ الإِبِلُ تَؤُدُّ (٣٢) أَدّاً: إذا حَنَّتْ إِلَى أَوْطَانِهَا.
وهو بمِيْدَاءِ ذاكَ: أي بحِذَائِه. وقيل: مُنْتَهاه وقَدْرُه وجِهَتُه.
والمِيْدَاءُ: مُجْتَمَعُ الطَّرِيْقِ؛ كالمِيْتَاءِ.
وهم على أدِيَّةٍ من أمْرِهم: أي قَصْدٍ.
وتَآدى القَوْمُ تَآدِياً: أي (٣٣) تَتَابَعُوا.
وما يُؤَادِيْنِي: أي ما يُوَاتِيْني.
وأخَذَ للأمْرِ أَدِيَّهُ: أي أُهْبَتَه، وهو من أَدِيْتُ (٣٤): أي تَهَيَّأْتُ. وتَآدَيْتُ للصَّلاةِ: تَهَيَّأْت لها (٣٥)؛ وكأنَّه أخْذُ الأدَاةِ لها، والأدِيُّ: المُسْتَعِدُّ المُنْطَلِقُ الخَفِيْفُ.
وماءٌ أَدِيٌّ: أي قَلِيْلٌ.
وأَدَى السِّقَاءُ يَأْدِي أُدِيّاً: إذا خَثَرَ لِيَرُوْبَ. وأَدَى اللَّبَنُ يَأْدُوْ: خَرَجَ زُبْدُه؛ أُدُوّاً.
وأَدَتِ الثَّمَرَةُ (٣٦) تَأْدُو: وهو اليُنُوْعُ والنُّضْجُ.
(٣٢) رُسِمَ الفعل المضارع في الأُصول بكسر الهمزة، وما أثبتناه هو ضبط الصحاح واللسان والتاج.
(٣٣) زيادة من م.
(٣٤) كذا ضُبط الفعل في الأُصول، وهو (آدَيْتُ) في الصحاح واللسان والقاموس.
(٣٥) زيادة من م.
(٣٦) في الأُصول: وأدَتِ المَرْأَةُ، وما أثبتناه من اللسان والقاموس، وهي (التمرة) في التّهذيب والتّكملة. وربَّما كان لما ورد في الأُصول وجه مقبول.