والعُدُوْلَة. وهم أهْلُ المَعْدُوْل (٣٩) والمَعْدَلَةِ والمَعْدِلَة (٤٠).
وعِدْلُ /٣١ ب الشيءِ وعَدْلُه: نَظيرُه، وفي مَثَلٍ (٤١): «هُما عِدْلا عَيْرٍ» أي مُسْتَويان، وعَدَلْتُه به، وهو يُعَادِلُه، وإِنْ شئتَ: يَعْدِلُه (٤٢).
والعِدْلانِ: الحِمْلانِ على الدابَّة. وعَدَّلْتُ الأحْمَالَ: جَعَلْتها أعْدَالاً مُسْتَوِيَةً.
وعَدَلَ بالله: كَفَرَ.
وعَدَلْتُه عنه: أمَلْتُه. وعَدَلْتُ أنا عن الطَّريق، وعَادَلْتُ أيضاً.
وانْعَدَلَ الطَّرِيقُ: انْعَرَجَ.
ويقولون للطَّريقِ أيضاً: هو يَعْدِلُ إِلى مَكانِ كذا.
والعَدِيْلُ: مَنْ يُعَادِلُكَ في المحْمِل.
و {لا يُقْبَلُ مِنْها عَدْلٌ} (٤٤) فقيل:
الفَرِيْضَةُ أيضاً فيه.
وعَدَلْتُه فاعْتَدَلَ: أقَمْته فاسْتَوى.
والمُعْتَدِلَةُ من النُّوْق وغيرِها: المُتَّفِقَةُ الأعْضاءِ بعضها ببعضٍ. ولَيالي الصَّفَرِيَّةِ أربعونَ لَيْلَةً، وتُسَمّى المُعْتَدِلات.
والعَدَوْلِيَّةُ: ضَرْبٌ من السُّفُن، وقيل: نُسِبَتْ إِلى عَدَوْلَى: مَوْضِع.
(٣٩) كذا في الأصلين، ولم نجدها في المعجمات.
(٤٠) «والمعدلة» الثانية لم ترد في ك.
(٤١) لم نعثر عليه بنصِّه هذا فيما بين أيدينا من مصادر.
(٤٢) في الأصل: بعدله، وما أثبتناه من ك والمعجمات.
(٤٣) في ك: وأما.
(٤٤) سورة البقرة ١٢٣/.