والأَدِيَّةُ من النِّسَاءِ: الرَّبْعَةُ، وهُنَّ أَدِيَّاتٌ.
وقَطَعَ اللَّهُ أَدَيْ فلانٍ ويَدَيْهِ: بمعنًى.
ورَجُلٌ أدِيٌّ: رَفِيْقُ اليَدِ.
وأُدَيَّاتٌ (٣٧): اسْمُ مَوْضِعٍ.
ما أوَّلُهُ الواوُ
وَدَأْتُه فَتَوَدَّأَ: أي سَوَّيْتُه فَتَسَوّى.
واسْتَوْدَيْتُ له بحَقِّه: أي اعْتَرَفْت وأقْرَرْتُ، وأصْلُه في الدِّيَةِ. ووَدى فلانٌ فلاناً: أَدَّى دِيَتَهُ (٣٨). والاتِّدَاءُ: أخْذُ الدِّيَةِ.
وما أدْرِي أيْنَ سَكَعَ وأيْنَ وَدَأَ: أي ذَهَبَ.
ووَدَّأْتُهُ: دَفَنْتُه. وتَوَدَّأَتْ عليه الأرْضُ: اشْتَمَلَتْ، وكذلك كُلُّ شَيْءٍ اسْتَوْلَى على شَيْءٍ.
والمُوَدَّأَةُ: المَهْلَكَةُ. والدّاهِيَةُ.
وتَوَدَّأَ في البِلادِ: تَغَيَّبَ.
ووَدِئَ خَبَرُه: انْقَطَعَ.
والْمَوْؤُوْدَةُ: الوَئِيْدُ، وَأَدَ يَئِدُ وَأْداً؛ وهو دَفْنُ البِنْتِ حَيَّةً.
والوَئِيْدُ: دَوِيُّ يُسْمَعُ صَوْتُه من بَعِيْدٍ، وكذلك الْوَأْدُ.
ورِزُّ وَأْدٌ: شَدِيْدٌ.
والْوَأْدُ والوَئِيْدُ: الثِّقلُ، ومنه المَوْؤُودَةُ: أي أُثْقِلَتْ بالتُّرَاب. ومنه اتَّئِدْ: أي تَرَزَّنْ.
والتُّؤَدَةُ: التَّمَهُّلُ والتَّأَنّي، يُقال: اتَّئِدْ وتَوَأَّدْ.
(٣٧) ضُبطت الكلمة في الأصل وم بتشديد الدال وتخفيف الياء، وفي ك: وأُدَيّان، وقد ضبطناها بما نصَّ عليه في التّكملة ومعجم البلدان والتاج.
(٣٨) في ك: ادى وديته.