التّاء والنُّون
تن:
التِّنُّ: التِّرْبُ، وصِبْيَةٌ أَتْنَانٌ قِيْلَ، وجَمْعُه تِنَنَةٌ كقِرْدٍ وقِرَدَةٍ.
وتَانِّ بَيْنَ الخَيْطَيْنِ مُتَانَّةً: أي قايِسْ بَيْنَهُما.
والتِّيْنَانُ: مِثَالُ الشَّيْءِ وشَخْصُه-على فِيْعَالٍ-. وقيل: هو الذِّئْبُ.
والتَّنِيْنُ: التِّنُّ أيضاً وهو الشِّبْهُ.
وأَتَنَّهُ المَرَضُ: أي قَصَعَه فلا يَشِبُّ.
ويقولون: أَتَنَّ فأَبَنَّ: أي بَعُدَ عن قَوْمِه فأقَامَ.
والتِّنِّيْنُ: ضَرْبٌ من الحَيَّاتِ من أعْظَمِها. ونَجْمٌ من نُجُوْمِ الحِسَابِ.
نتن:
النَّتْنُ: مَعْرُوْفٌ، نَتُنَ الشَّيْءُ نَتْناً، وأَنْتَنَ إنْتَاناً، وهو مُنْتِنٌ ومِنْتِنٌ ومُنْتُنٌ.
ونَتَّنَهُ: جَعَلَه مِنْتِناً. وهم مَنَاتِيْنُ وأَنْتَانٌ: أي مُنْتِنُونَ.
و ١٦ - في الحديث (١): «إذا رأى أحَدُكم امْرَأَةً فأعْجَبَتْه فَلْيَذْكُرْ مَنَاتِنَهَا».
والنَّتِيْتُ والكَتِيْتُ: واحِدٌ.
والنَّتْنَةُ: من نَبْتِ الجَبَلِ وهي شَجَرَةٌ خَبِيْثَةُ الرائحَةِ لا شَوْكَ لها (٢).
ويُقال للسَّيْفِ الكَهَامِ: مَنْتَنٌ ودَدَانٌ.
(١) ورد في الأساس.
(٢) سقطت كلمة (لها) من ك.