التّاء والباء
بت:
البَتُّ: ضَرْبٌ من الطَّيَالِسَةِ مُرَبَّعٌ، والجَمِيعُ البُتُوْتُ. والقَطْعُ المُسْتَأْصِلُ، بَتَتُّ الحَبْلَ فانْبَتَّ.
وأعْطَيْتُه القَطِيْعَةَ بَتّاً وبَتْلاً: أي مُمْضىً لا يُرْجَعُ فيه.
وأَبَتَّ الطَّلاقَ: أي طَلَّقَها بَاتّاً مُصِرّاً. والْإِبْتَاتُ: العَزِيْمَةُ.
والْبَتُّ: إدَارَةُ الرَّحى على اليَسَارِ. والخَيْطُ الطّاقُ الفَرْدُ.
وسَكْرَانُ لا يُبِتُّ: أي لا يَقْطَعُ أمْراً.
وبَتَّ عليه القَضَاءَ وأَبَتَّهُ.
والْبَتَاتُ: مَتَاعُ البَيْتِ. وقيل: هو الزّادُ، تَبَتَّتَه أهْلُه تَبَتُّتاً وبَتَّتُوه تَبْتِيْتاً: أي تَزْوِيْداً.
والْمُنْبَتُّ في الحَدِيْثِ (١): الذي قد أتْعَبَ دابَّتَه حَتّى عَطِبَ ظَهْرُه. وهو في غَيْرِ هذا: الذي انْقَطَعَ ماءُ ظَهْرِه من الكِبَرِ.
وجاءه يَبُتُّهُ: أي يُتْعِبُه.
وجَمَلٌ بَاتٌّ: مَهْزُوْلٌ؛ يَبُتُّ (٢) بَتّاً.
(١) ورد في العين وغريب أبي عبيد:٢/ ٢٧ والمقاييس والفائق:٤/ ٧٢ واللسان والتاج.
(٢) هكذا ضُبط الفعل في الأُصول، وضُبط بكسر الباء في اللسان والقاموس ونصِّ التاج.