وأحْمَقُ بَاتُّ: شَدِيْدُ الحُمْقِ.
تب:
التَّبُّ: الخَسَارَةُ، تَبّاً له، وتَبَّبْتُهُ (٣): قُلْت له ذلك.
والتَّبَابُ: الهَلاكُ. ووَقَعُوا في تَبُوْبٍ مُنْكَرَةٍ: أي في مَهْلَكَةٍ. وتَبَّ تُبُوْبَةً وتَبَاباً وتَبُوْبَةً وتِبَاباً وتَبَباً.
واتَّخَذَهُ فلانٌ تُرْتُبَّةً وتُبَّةً: أي شِبْهَ الطَّرِيْقِ يَطَأُه.
واسْتَتَبَّنِي: اسْتَضْعَفَنِي.
وأَتَبَّ اللَّهُ قُوَّتَها: أي أوْهَنَها.
ورَجُلٌ تَابٌّ: ضَعِيْفٌ، وجَمْعُه أَتْبَابٌ، تَبَّ يَتِبُّ. والتَّابَّةُ: الكَبِيْرَةُ.
واسْتَتَبَّ الأمْرُ: تَهَيَّأَ له.
وطَرِيْقٌ مُسْتَتِبٌّ: مُذَلَّلٌ.
ورَأَيْتُه بتُبَّةٍ (٤): أي بحالٍ شَدِيْدَةٍ.
والتَّبِّيُّ (٥): ضَرْبٌ من /٣١٣ أ التَّمْرِ بالبَحْرَيْنِ. وضَرْبٌ من السَّمَكِ.
والتَّابُوْتُ: ما انْطَوَتْ عليه الأضْلاعُ كالصَّدْرِ والقَلْبِ، وهو التَّبُّوْتُ (٦) أيضاً.
(٣) في م: وتبتته.
(٤) كذا الضبط في الأُصول، وضُبطت بكسر التّاء في التّكملة ونصِّ القاموس.
(٥) ضُبطت الكلمة في الأُصول بضم التاء، وضُبطت بفتحها في التّهذيب والتّكملة، وبالفتح والكسر في اللسان ونصِّ القاموس.
(٦) هكذا ضُبطت الكلمة في الأُصول، ونُصَّ في القاموس على أنَّها كصَبُور.