Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Muhith fii al Lughah- Detail Buku
Halaman Ke : 406
Jumlah yang dimuat : 4577

والعَدِيْنَةُ والعَدَانَةُ: الرُّقْعَةُ تُزَادُ في الدَّلْو والقَمِيْص وغيرِهما إِذا ضَاقَ، والجَميعُ العَدَائنُ. ويُقال: غَرْبٌ مُعَدَّنٌ.

والعَدَانَةُ أيضاً: الجَمَاعَةُ، والجَميعُ العَدَانات.

وعَدَانُ وعُدَيْنَةُ: من أسْماء النِّسَاء.

وعَدَنُ: مَوْضِعٌ باليَمن تُنْسَبُ (٤٨) إِليه الثِّيَابُ.

وعَدْنانُ: اسْمُ أبي مَعَدٍّ.

عند:

عَنَدَ عَنْداً وعُنُوْداً، وهو عانِدٌ وعَنِيْدٌ (٤٩): إِذا عَتَا وطَغى، ومنه المُعَانَدَة.

وَعَنَدَ عن الطَّريقِ والأمْرِ؛ يَعْنِدُ ويَعْنُدُ: حَادَ.

والعَنُوْدُ من الإِبل والناس: الذي لا يُخالِطُ الجَماعَةَ إِنَّما (٥٠) هو وَحْدَه في ناحِيَةٍ، وقد عَنَدَ.

والعَنَدُ والعُنْدُ والعِنْدُ (٥١): الناحية. ومنه: هُوَ عِنْدَ فُلانٍ، إِلاّ أنَّ هذا لا يُسْتَعْمَلُ إِلاّ ظَرْفاً؛ إِلاّ في موضعٍ وهو أنْ يُقال: هذا عِنْدِي كَذا؛ فيُقال: أَوَلَكَ عِنْدٌ! يُرَادُ (٥٢) به القَلْبُ والمَعْقُول.

وما لَهُ عُنْدُدٌ وعُنْدَدٌ ومُعْلَنْدَدٌ: أي بُدٌّ.

وأعْنَدَ في قَيْئه (٥٣): تَتَابَعَ ولم يَنْقَطِعْ، وقد يُقال: أعْنَدَ للقَيْء والدَّم: إِذا


(٤٨) في ك: ينسب.
(٤٩) «وعنيد» لم ترد في ك.
(٥٠) في ك: وإِنما.
(٥١) هكذا ضبطت هذه الكلمات في الأصل، وفي القاموس: «العنْدُ-مُثلَّثةً-: الناحية» «وبالتحريك: الجانب».
(٥٢) في ك: ويراد.
(٥٣) في ك: فيئه.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?