والتَّرْتِيْنُ (٤): خَلْطُ الشَّحْمِ بالعَجِيْنِ.
والرّاتِيْنُ: صَمْغٌ مَعَ الصَّفَّارِيْنَ للإِلْحَامِ، دَخِيْلٌ.
تنر:
التَّنُّوْرُ: مَعْرُوْفٌ، وصاحِبُه تَنَّار. وهو وَجْهُ الأرْضِ في قَوْلِه عَزَّ وجَلَّ:
{وَفارَ التَّنُّورُ} (٥)، وقيل: هو المَوْضِعُ الذي يَنْبُعُ منه الماءُ من العَيْنِ.
وذاتُ التَّنَانِيْرِ: اسْمُ مَوْضِعٍ بالبادِيَةِ.
نتر:
النَّتْرُ: جَذْبٌ فيه جَفْوَةٌ. والشَّقُّ أيضاً.
والإِنسانُ يَنْتَتِرُ في مَشْيِه: كأنَّما يَجْذِبُ (٦) جَذْباً.
والنَّوَاتِرُ: القِسِيُّ التي قد انْقَطَعَتْ أوْتَارُهَا. والنَّتْرُ: غايَةُ النَّزْعِ في القَوْسِ.
وطَعْنٌ نَتْرٌ: مِثْلُ خَلْسٍ.
والنَّتَرُ (٧): الفَسَادُ والضَّيَاعُ.
ونَتَرَهُ بكَلامٍ يَنْتُرُهُ: أي شَدَّدَه وغَلَّظَه. وكَلَّمْتُهُ مُنَاتَرَةً.
ترن (٨):
ابْنُ تُرْنا /٣١٣ ب: من أسْمَاءِ العَبِيْدِ.
ويُقال للأَمَةِ: تُرْنَا (٩).
(٤) في الأُصول: والرَّتين، ومثل ذلك في التّكملة. وما أثبتناه من العين ومن (المُرَتَّنة) في الفقرة السابقة.
(٥) سورة هود، آية رقم:٤٠.
(٦) كذا في الأُصول، ومثله في اللسان. وفي التّهذيب والقاموس: ينجذب.
(٧) ضُبطت الكلمة في الأصل وك بسكون التاء، وما أثبتناه من م والمقاييس ونصِّ الصحاح واللسان والقاموس.
(٨) لم يرد هذا التّركيب في العين، ولم ينبّه المؤلّف على ذلك. وورد في التّهذيب والتّكملة واللسان والقاموس.
(٩) رُسِمت الكلمة (تُرْنى) في التّهذيب والتّكملة واللسان والقاموس.