Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Muhith fii al Lughah- Detail Buku
Halaman Ke : 407
Jumlah yang dimuat : 4577

أمَالَ عُنُقَه. واسْتَعْنَدَه القَيْءُ.

وعَنَدَ العِرْقُ وأعْنَدَ: سال في شِقٍّ فأكْثَرَ.

واسْتَعْنَدَ رَأْيَه: خَلا بِه.

واسْتَعْنَدَ البَعيرُ الصَّبِيَّ: غَلَبَه على الزِّمام فَجَرَّه، وكذلك: اسْتَعْنَدَ الفَرَسُ الرَّسَنَ.

واسْتَعْنَدَ عَصَاه: ضرب بها (٥٤) في الناس.

واسْتَعْنَدَ ذَكَرُه: زَنى في الناس.

واسْتَعْنَدْتُ السِّقَاءَ: اخْتَنَثْتُه فَشَرِبْتُ من فيه.

وبَعِيْرٌ عَنُوْدٌ: مُسْرِعٌ.

والعِنْداوَةُ: العَظَمَةُ. والجَفْوَةُ. والمَكْرُ. وجَعَلَ الخليلُ النُّوْنَ من العِنْدَاوَةِ زائدةً وذَكَره في بابه (٥٥).

دنع:

دَنَعَ (٥٦) دُنُوْعاً ودَنَاعَةً. وهو دَانِعٌ ودَنِعٌ، من قومٍ دَنَائع: أي فَسْلٌ رَذْلٌ دَنيءٌ.


(٥٤) في ك: ضرب فيها.
(٥٥) قال الخليل في العين:٢/ ٢٦٥ «النون والهمزة زائدتان، ويُقال هو بناء على فِنْعَالَة. وليس في كلام العرب كلمة تدخل العين والهمزة في أصل بنائها إلاّ في هذه الكلمات: عندأوة وإِمَّعة والعِبء والعَبَاء والعَفَاء والعَظاءة لغة في العظاية. وإِن جاء منه شيء فلا يجوز إِلاَّ بفَصْلٍ لازم بين العين والهمزة. ويقال عنْدأوة فِعْلَلْوَة. والأصل أُميت فِعْلُه لا يُدرى أمِنْ عَنْدى يُعَنْدي أوعدا يعدو، فلذلك اخْتُلِف فيه».
(٥٦) المعروف في المعحمات كسر النون من هذا الفعل، وروى فتحها في التاج عن ابن عباد بالخصوص.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?