وما أرْتَبَ فَخِذَ فلانٍ: أي ما أشَدَّ لَحْمَه. وإنَّ ساقَيْه لَرَاتِبَانِ: يَعْني عَضَلَهما ولَحْمَهما.
والرَّتَبُ (٢١): ما أشْرَفَ من الأرْضِ كالدَّرَجِ، والرَّتَبَةُ: مِثْلُه.
والمَرَاتِبُ في الجَبَلِ والصَّحَارِي: الأعْلامُ التي يُرَتَّبُ عليها العُيُوْنُ.
و «ما في عَيْشِه رَتَبٌ» (٢٢): أي هو سَهْلٌ.
والرَّتَبُ: ما بَيْنَ السَّبّابَةِ إلى الوُسْطى، وقيل: ما بَيْنَ الخِنْصِرِ والبِنْصِرِ.
والمَرْتَبَةُ: المَنْزِلَةُ عِنْدَ المُلُوْكِ، والرُّتْبَةُ أيضاً.
والتُّرْتُبُ: الأبَدُ.
وجاءَ النّاسُ تُرْتَباً: أي جَمِيعاً.
والتُّرْتَبُ: الدّائمُ الثّابِتُ.
وفي المَثَلِ: «هو أثْبَتُ من رُوَيْتِبِ الأظَلِّ» (٢٣) وهو القُرَادُ إذا صارَ في أظَلِّ الناقَةِ.
واتَّخَذَ تُرْتُبَّةً -مُشَدَّدَ الباءِ-: أي شِبْهَ طَرِيْقٍ يَطَأُه.
ورَتَّبَ الرَّجُلُ ثِيَابَه: شَدَّهَا عليه.
ورَتَبَ الأمْرُ: دامَ، وهو رَاتِبٌ.
ترب:
التُّرْبُ والتُّرَابُ: واحِدٌ. وأرْضٌ طَيِّبَةُ التُّرْبَةِ. ولَحْمٌ تَرِبٌ: لُطِخَ بالتُّرَابِ.
وتَرَّبْتُ الكِتَابَ تَتْرِيباً. والتَّرْبَاءُ: نَفْسُ الأرْضِ. ورِيْحٌ تَرِبَةٌ: حَمَلَتْ تُرَاباً.
والتَّوْرَبُ والتَّوْرَابُ والتَّيْرَبُ: التُّرَابُ. وجَمْعُ التُّرَابِ أتْرِبَةٌ وتُرْبَانٌ (٢٤). وهو التِّرْيَبُ أيضاً.
(٢١) في الأصل وك: والرَّتيب، وما أثبتناه من م والمعجمات.
(٢٢) يشير إلى قول ذي الرمَّة الوارد في ديوانه:١/ ٧٥، وتمام البيت فيه:
تقيَّظ الرمل حتَّى هزَّ خلفته تروُّح البرد ما في عيشه رَتَبُ.
(٢٣) في ك: من رويت الأطل.
(٢٤) هكذا ضُبط الجمع في الأُصول، وهو مضبوط بكسر التاء في الصحاح واللسان والقاموس، وقال في التاج: وحُكِيَ الضمُّ فيه.