دعن:
أهْمَلَه الخَليل (٥٧).
وحَكى الخارْزَنْجِيُّ: المُدْعَنُ والدَّعِنُ: السَّيِّءُ الغِذاء.
والدِّعَنُّ -بتشديد النون-: المَاجِنُ، وما أدْعَنَه، وهي الدَّعَانَةُ، وقَوْمٌ (٥٨) دَعَنَةٌ (٥٩).
العين والدال والفاء
دفع:
دَفَعَ اللَّهُ المَكْرُوهَ عَنْكَ، ودَافَعَ، جَميعاً.
والدَّفْعَةُ: الانْتِهَاءُ إلى مَوْضِعٍ بِمَرَّةٍ.
والدُّفْعَةُ: ما دُفِعَ من سِقَاءٍ أو إناءٍ فانْصَبَّ بِمَرَّةٍ.
والدُّفَّاعُ: طَحْمَةُ المَوْجِ والسَّيْلِ والشَّيْءِ العظيمِ يُدْفَعُ به العَظيمُ من الشَّيء.
والدّافِعَةُ: التَّلْعَةُ. ومِذْنَبُها: المَدْفَع.
وإِذا ضَخُمَ ضَرْعُ النّاقةِ أو الشاة (٦٠) قبلَ نِتاجِها فهي دَافِعٌ ومِدْفَاعٌ، وقد دَفَعَتْ.
والنَّعْجَةُ تُسَمّى: دِفَاعَ، لأنها تُدافِعُ فَخِذَها من هاهُنا وهاهُنا ضِخَماً.
والانْدِفاعُ: المُضِيُّ في الأمْر.
(٥٧) واستُدْرِك عليه في التهذيب والمحكم واللسان والقاموس.
(٥٨) «وقوم» لم ترد في ك.
(٥٩) هكذا ضبطت الكلمة في الأصلين، ولكنها في القاموس بكسر الدال وفتح العين وتشديد النون المفتوحة، ولم يعلق على ذلك في التاج.
(٦٠) في ك: والشاة.