ما أوَّلُه الألِف
أَتَانِي أتْياً وإتْياناً؛ وأَتْيَةً واحِدَةً؛ وإتَايَةً (١٤): صارَ إليه، وأُتِيَ فُلانٌ: أي وَرَدَ عليه من المَكْرُوْهِ ما لم يَحْتَسِبْهُ. وأَتَوْتُهُ: بمعنى أتَيْتُه.
وأَتَيْتُ الأمْرَ (١٥) من مأْتَاتِهِ ومن مَأْتَاه.
واِسْتَأْتَيْنَا فلاناً: اسْتَبْطَأْنَاه وسَأَلْنَاه الإِتْيَانَ.
ورَجُلٌ أَتِيُّ: نافِذٌ.
وتَأَتّى لفلانٍ أمْرُه. وأتّاه (١٦) اللَّهُ له تَأْتِيَةً.
وقَوْلُ لَبِيْدٍ:
تَأْتَالُهُ إبْهَامُها (١٧) …
أي تُصْلِحُه بلا فِعْلٍ.
وتَأَتَّيْتُ له بسَهْمٍ: قَصَدْته وتَعَمَّدْته.
وأتَّيْتُه له فَتَأَتَّى: أي هَيَّأْتُه (١٨) له فَتَهَيَّأَ.
والإِيْتَاءُ: الإِعْطَاءُ، آتى يُؤْتي (١٩) إيْتَاءً.
والمُوَاتَاةُ: حُسْنُ المُطَاوَعَةِ. وآتَيْتُهُ على أمْرِه مُوَاتَاةً.
والْأَتْوُ: الاسْتِقَامَةُ في سُرْعَةٍ. والبَعِيْرُ يَأْتُو أتْواً. وما أحْسَنَ أَتْوَ يَدَيْها:
أي رَجْعَها.
والأَتِيُّ: السَّيْلُ، وهو الأَتْيُ (٢٠)، والأُتِيُّ جَمْعٌ، وكذا الْأَتَاءُ والْأَتَاوِيُّ؛
(١٤) كذا في الأُصول، وهي (إتْيَانة) في المعجمات.
(١٥) في الأُصول: وأتيت الأرض. وما أثبتناه من الصحاح والأساس واللسان والقاموس والتاج.
(١٦) في الأُصول: وآتاه (بمدِّ الألف وتخفيف التّاء)، وما أثبتناه من العين والتّهذيب والمقاييس واللسان والتاج، ويدل على صحته المصدر الآتي.
(١٧) جزءٌ من شطر بيتٍ للبيد ورد في ديوانه:٣١٤، وتمام البيت فيه:
وصبوح صافيةٍ وجذب كرينةٍ بموتَّرٍ تأتاله إبهامُها.
(١٨) في الأصل وك: هيأت، وما أثبتناه من م.
(١٩) في الأُصول: أتى يُوتي، والصواب ما أثبتناه.
(٢٠) سقط قوله: (والأتيّ السيل وهو الأتيُ) من م.