Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Muhith fii al Lughah- Detail Buku
Halaman Ke : 4136
Jumlah yang dimuat : 4577

المُضَاعَفُ الثُّنَائيُّ

الظّاء والرّاء

ظر:

الظُّرَرَةُ: حَجَرٌ له حَدٌّ، والجَمِيْعُ الظِّرّانُ؛ وهو أشَدُّ من المَرْوِ من حِجَارَةِ القدّاحِ وأشَدُّ بَيَاضاً وأرَقُّ.

وظَرَرْتُ الذَّبِيْحَةَ أظُرُّها ظَرّاً: ذَبَحْتها بالظِّرّانِ.

وأظَرَّ القَوْمُ: وَقَعُوا في الظِّرّانِ.

والأَظِرَّةُ: من الأعْلامِ التي يُهْتَدى بها.

والظَّرِيْرُ: نَعْتُ المَكَانِ الحَرِيْزِ (١).

وظَرَرْتُ مَظِرَّةً (٢): وهو أنْ يَأْخُذَ (٣) النّاقَةَ داءٌ في حَلْقَةِ الرَّحِمِ فيَضِيْقَ فيَأْخُذَ الراعي له مَظِرَّةً (٤) يَقْطَعُ بها هَنَةً من ذلك المَوْضِعِ كالثُّؤْلُوْلِ.

والأُظْرُوْرُ: جَمْعُه (٥) أَظَارِيْرُ؛ وهي-أيضاً (٦) -: الحِجَارَةُ المُحَدَّدَةُ، ويُقالُ


(١) هكذا وردت كلمة (الحريز) في الأُصول، وفي مطبوع العين: الظرير نعتٌ كالحزين والحِزان، وفي الصحاح واللسان والتاج: الظرير نعتٌ للمكان الحَزْن.
(٢) هكذا ضُبطت الكلمة في الأُصول، وهي مضبوطة بفتح الميم والظاء في معظم المعجمات؛ وبكسر الميم وفتح الظاء في التّكملة.
(٣) في الأصول: تأخذ.
(٤) رُسِمت الكلمة في الأصل وك بالضاد، وما أثبتناه من م.
(٥) في الأُصول: جمع، ولعلَّ الصواب ما أثبتنا.
(٦) كذا في الأُصول، والسياق يأبى كلمة (أيضاً) إلاَّ إذا كان مكانها بعد (الظرظور) الآتي.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?