Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Muhith fii al Lughah- Detail Buku
Halaman Ke : 416
Jumlah yang dimuat : 4577

عمد:

عَمَدْتُه عَمْداً وتَعَمَّدْتُهُ واعْتَمَدْتُه: قَصَدْته. ويُقال: الْزَمْ عُمْدَتَك: أي قَصْدَك.

والعَمُوْدُ والعِمَادُ: واحِدٌ، وجَمْعُها: أعْمِدَةٌ وعَمَدٌ وعُمُدٌ. ويُقال لأصحاب الأخْبِيَةِ الذين لا ينزلون غيرَها: هم أهْلُ عَمُودٍ وعِمادٍ.

وعَمَدْتُ الشَّيءَ: أي أقَمته. وأعْمَدْتُه: جَعَلْت تحتَه عِماداً.

والعَمُوْدُ: عِرْقُ الكَبِد الذي يَسْقِيها (٩٨).

ويُقال للوَتِيْنِ: عَمُودُ السَّحْر.

وعَمُوْدُ البَطْنِ: قيل هو الظَّهْرُ،

و ١٦ - في الحديث (٩٩): «أيُّما جالِبٍ جَلَبَ على عَمودِ بَطْنِه». وقيل: عِرْقٌ مَمْدُودٌ من لَدُنِ الرَّهَابَةِ الى دُوَيْنِ السُّرَّة.

وعَمُودُ السِّنانِ: ما تَوَسَّطَ شَفْرَتَيْه من أصلِه.

ويُسَمّى رِجْلا الظَّلِيْمِ: العَمُودَيْن.

وعَمُودُ الأُذُنِ: مُعْظَمُها وقِوامُها. وكذلك عَمُودُ الأمْر.

ويُقال للرَّئيس: عَمُوْدٌ وعَمِيْدٌ وعِمَادٌ، وقد يُجْمَعُ العِمادُ في هذا على العَمَائد.

والعَمِيْدُ: الذي لا يستطيع الجُلوسَ من مَرَضِه حتّى يُعْمَدَ بِوَسائِدَ، ومنه:

قَلْبٌ عَمِيدٌ ومَعْمُوْدٌ ومُعَمَّدٌ. وقيل: بل العَمِيدُ: الذي يَصِلُ الدّاءُ إلى جَوْفِه.

ويُقال: ما يَعْمِدُكَ: أي يُوجِعُك.

وعَمِدَ من الوَصَب: اشْتَكى، ومنه

١٧ - قَوْلُ أبي جَهْلٍ: أعْمَدُ من سَيِّدٍ


(٩٨) هكذا ضبط الحرف الأول من الفعل في الأصل وعدد من المعجمات، ولكنه في القاموس بضم الياء.
(٩٩) غريب أبي عبيد:٣/ ٣٩١ والفائق:٣/ ٢٧ والتكملة واللسان والتاج.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?