قَتَلَه (١٠٠) قَوْمُهُ. ومَعْناه: ليس ذلك بِعَارٍ فأشْكُوه، وقيل: بل هو من قولهم أنا أعْمَدُ من كذا: أي أعْجَبُ، وقيل معناه: هَلْ زادَ على ذلك.
ويقولون: أعْمَدُ من كَيْلٍ مُحِقٍّ (١٠١): أي هَلْ زِدْنَا على هذا.
والعَمِدُ: المُتَمادي في الغَضَب.
و {إِرَمَ ذاتِ الْعِمادِ} (١٠٢) وقَوْلُهم: رفِيْعُ العِماد.
والعُمُدّانُ والعُمُدّانِيُّ والعُمُدُّ: المُمْتَلئُ شَباباً العَبْلُ (١٠٣).
وبَعيرٌ عَمِدٌ وسَنَامٌ عَمِدٌ: إذا كان عظيماً فحُمِلَ عليه ثِقْلٌ فتكَسَّرَ وماتَ شَحْمُه فيه.
وثَرَىً عَمِدٌ: مُبْتَلٌّ. وعَمِدَتِ الأرْضُ: إذا رَسَخَ فيها المَطَرُ إلى الثَّرى.
معد:
المَعِدَةُ: لُغَةٌ في المِعْدَة. ومُعِدَ: دَوِيَتْ مَعِدَتُه. ويجوز جَمْعُه على المَعِدِ والمِعَد.
وتَمَعْدَدَ من مَرَضِه: بَرَأَ. وتَمَعْدَدَ المَهْزُولُ: أخَذَ في السِّمَن. وتَمَعْدَدَ الصَّبيُّ: نَعِمَ وقَوِيَ وغَلُظَ (١٠٤)، وكأنَّه من: مَعَدَهُ عَيْشٌ: أي غَذَاه.
وجِسْمٌ مَعْدٌ: كَثيرُ اللَّحْم.
(١٠٠) في الأصل: فتله، والتصويب من ك والمعجمات.
(١٠١) هكذا ضبطت الجملة في الأصلين، وهناك أقوال اخرى في ضبطها وردت في اللسان والتاج.
(١٠٢) سورة الفجر ٧/.
(١٠٣) في ك: العيل.
(١٠٤) في الأصل: وغلط، والتصويب من ك والمعجمات.