والوَذْرَتَانِ: هما الشَّفَتَانِ.
رذى:
الرَّذِيُّ: المَهْزُوْلُ من الإِبِلِ لا (٢٤) يَسْتَطِيْعُ بَرَاحاً، والأُنْثى رَذِيَّةٌ، والجَميعُ رُذَاةٌ ورَذَايا، وأرْذَيْتُه.
وأتَيْتُه فما أعْشَبَني ولا أرْذَاني.
والمُرْذي: الذي إبِلُه وخَيْلُه رَذَايَا.
والمَرَاذي: المَهَالِكُ التي يَرْذى فيها الحَسْرى من الدَّوَابِّ، قال:
طَلائِحُ يَرْذَيْنَ في المَرَاذي
ذير (٢٥):
الذِّيَارُ: أنْ يُطْلى على أطْبَاءِ النّاقَةِ سَرْقِيْنٌ يُخْلَطُ بالتُّرَابِ (٢٦) لئلاَّ يَرْضَعَها الفَصِيْلُ، والفِعْلُ ذَيَّرْتُ. والسَّرْقِيْنُ المَخْلُوْطُ: ذِيْرَةٌ.
ذأر:
الذَّأَرُ (٢٧): مَصْدَرُ ذَئِرَ، أسَدٌ ذَئِرٌ: أي مُغْتَاظٌ (٢٨)، وامْرَأَةٌ ذَئِرَةٌ.
و ١٦ - في الحَدِيثِ (٢٩): «ذَئِرَ النِّسَاءُ على أزْوَاجِهِنَّ». يَعْني نَشَزْنَ. وامْرَأَةٌ ذائِرٌ: بمعناه.
وناقَةٌ مُذَائِرٌ: تَرْأَمُ بأنْفِها ولا يَصْدُقُ حُبُّها.
والذَّؤُوْرُ: العَلُوْقُ.
(٢٤) سقطت «لا» من ك.
(٢٥) سقط هذا التّركيب من العين، وقد وردت الرواية عنه في التّهذيب، ولم ينبِّه المؤلّف على إهماله فيه.
(٢٦) زيادة من م وك.
(٢٧) ضُبط هذا المصدر في الأُصول بسكون الهمزة، والمُثْبَت من العين واللسان ومقتضى الفعل ذَئرَ.
(٢٨) في ك: أي مغتاذ.
(٢٩) ورد في غريب أبي عبيد:١/ ٨٥ والتّهذيب والمقاييس والصحاح والفائق:٢/ ٣ واللسان والتاج.