وعِتْرُ المِسْحَاةِ: خَشَبَتُها التي تُسَمّى يَدَ المِسْحاة.
وعَتَرٌ (٨): أحَدُ أجْداد أبي موسى الأشْعَرِيّ.
وعِتْرَةُ الرَّجُلِ: عَشيرتُه. وأصْلُه العَمُوْدُ الذي تَفَرَّعَتِ الغُصونُ منه.
وعِتْرَةُ الثَّغْرِ (٩): إِذا رَقَّتْ غُرُوْبُ الأسنانِ وثَقَبَتْ وجَرى عليها الماءُ.
وجِرْوُ العِتْرَةِ: قِثّاءُ اللَّصَفِ.
وعِتْرَةُ الضَّبِّ: شَجَرَةُ العَرْفَجِ (١٠) وهي لَيِّنَةٌ يَتَقَلَّبُ عليها الضَّبُّ.
ورَجُلٌ عِتْوَارَةٌ: قَصيرٌ مع غِلَظٍ ويَبْسٍ، لا يكونُ الاّ كذلك.
وعِتوَارَةُ: حَيٌّ من كِنانة.
وعَاتِرُ: بِنْتُ نَزْوان.
عرت:
أهْمَلَهُ الخَليلُ (١١).
وحكى الخارْزَنْجِيُّ: العَرَّاتُ: الشَّديدُ الاضطِرابِ، وقد عَرَتَ وعَرِتَ بفَتْح الراء وكَسْرها.
العين والتاء واللام
عتل:
العَتَلَةُ: بَيْرَمُ النَّجّارِ (١٢). والمِرْزَبَّةُ. والجَميعُ: العَتَلُ.
والعَتَلُ والعَتْلُ: القِسِيُّ الفارِسِيَّةُ، والواحدةُ: عَتَلَةٌ.
(٨) ضبطت الكلمة في الاصل بكسر فسكون، وقد أثبتنا ما ورد في المعجمات وفي بعضها النص على التحريك.
(٩) في ك: وعترة الصغر.
(١٠) في ك: العوفج.
(١١) واستُدرِكَ عليه في التهذيب والمقاييس والصحاح والمحكم والتكملة واللسان والقاموس.
(١٢) في الأصل: النحار، وما أثبتناه من ك والمعجمات.