بابَه ولا سَكِفْتُه (٣٨) ولا تَعَتَّبْتُه ولا تَسَكَّفْتُه: أي لم أطَأْ أُسْكُفَّتَه ولا عَتَبَتَه، ويكونُ ذلك في الدُّخول والخُروج. وتَعَتَّبَ: لَزِمَ عَتَبَةَ البابِ لا يَبْرَح.
وكُلُّ مَرْقاةٍ من الدَّرَجِ: عَتَبَةٌ، يُقال: عَتَّبْتُ عَتَبَاتٍ: أي اتَّخَذْتَ مَرْقَيَاتٍ.
ويُشَبَّهُ بذلك ما يُشْبِهُه من عَتَبَاتٍ في الجبال وأشْرَافِ الأرْضِ.
والمَعَاتِبُ: الطُّرُق.
والمَعْتِبُ: ما بَيْنَ الجَبَلَيْن (٣٩)؛ وكأنَّه من: عَتَبَ من مكانٍ إلى مكانٍ ودَرَجَةٍ إلى دَرَجَةٍ. واسْمُ جَبَلٍ. والمَنْزِلُ لا ماءَ به.
وعَتَبَةُ الوادي: أقصاه، ويُقال: عَتَبْتُ إلى عَتَبَةِ الوادي.
وحُمِلَ على عَتَبَةٍ كَريهَةٍ وعلى عَتَبٍ كَرِيْهٍ: من الشَّرِّ.
والعَتَبُ: ما دَخَلَ في الأمْر يُفْسِدُه. وما بين الوُسْطى والبِنْصَر، كما أنَّ الفِتْرَ ما بين الابْهام والسَّبَّابَة.
وسَيْفٌ ذو عَتَبٍ: أي ذو الْتِواءٍ عن الضَّريبة.
وقَرْيَةٌ عَتِيْبَةٌ: قَليلةُ الخَيْر.
ورَجُلٌ عَتِيْبٌ: مَتْروكٌ لا يُلتَفَتُ إليه.
وما عَتَّبَ أنْ فَعَلَ كذا: أي ما أبْطَأَ.
والاعْتِتَابُ: أنْ تَعْلُوَ فوق الشَّيءِ المُرْتَفِع. والاخْتِصَارُ في الطَّريق، جميعاً، يُقال: عَتَبَ في الحديث واعْتَتَبَ: أي حَدَّثَ بما احتاجَ إليه واخْتَصَرَه.
والاعْتِتَابُ: الرُّجُوع و المَصِيْرُ (٤٠)، ومنه: العُتْبى في المُعَاتَبَة.
وعَتَبَ المَعْقُولُ أو الظّالِعُ: مَشَى على ثَلاثِ قَوائم، يَعْتِبُ ويَعْتُبُ عَتَبَاناً
(٣٨) ورد الكاف من هذه الكلمة مفتوحاً في الأصلين. وقد أثبتنا ما نصَّ عليه في القاموس.
(٣٩) ما بين الجَبَلين في التاج هو العَتَب.
(٤٠) كُتبت هذه الكلمة في هامش الأصل وطُمست في التصوير، وقد أثبتنا ما ورد في ك.