المَعُوْضَةُ. والثَّوَابُ: العِوَضُ. ويَقُولُونَ: أثْوَبَه اللَّهُ مَثُوْبَةً حَسَنَةً، فأظْهَرَ الواوَ على الأصْلِ.
والثَّوْبُ: واحِدُ الثِّيَابِ، والعَدَدُ أثْوَابٌ وأثْوُبٌ. وأَثَبْتُ الثَّوْبَ إثَابَةً: إذا كَفَفْتَ مَخَائِطَه.
والإِثَابَةُ: الإِصْلاحُ والتَّقْوِيْمُ، ومنه
١٧ - قَوْلُ أُمِّ سَلَمَة (١٥) لعائشَةَ: «إنَّ عَمُوْدَ الدِّيْنِ لا يُثَابُ بالنِّسَاءِ».
والعَرَبُ تَكْني بالثِّيَابِ عن الأبْدَانِ والأنْفُسِ؛ يَقُوْلُوْنَ (١٦):
ثِيَابُ … بَني عَوْفٍ طَهَارى نَقِيَّةٌ (١٧)
يُرِيْدُوْنَ: أبْدَانَهم.
وقيل في قَوْلِه عَزَّ وجَلَّ: {وَثِيابَكَ فَطَهِّرْ} (١٨): أرَادَ نَفْسَكَ. وفلانٌ نَقِيُّ (١٩) الثَّوْبِ: أي بَرِيْءٌ من العَيْبِ.
ويُقال للمَرْأَةِ تُطَلَّقُ: سُلِّي (٢٠) ثِيَابي من ثِيَابِكِ، وقيل: ثِيَابي عَهْدي.
وهي أخْلاقُه وشَمَائِلُه.
ويَقُوْلُونَ: لِلَّه ثَوْبَا فلانٍ: أي لِلّهِ دَرُّه (٢١).
وأمَّا قَوْلُ الرّاعي:
تَشُقُّ الطَّيْرُ ثَوْبَ … الماءِ عَنْهُ (٢٢)
(١٥) ورد هذا القول في التّهذيب والفائق:٢/ ١٦٨ واللسان والتاج.
(١٦) في ك: فتقول.
(١٧) صدر بيتٍ لامرئ القيس ورد في ديوانه:٨٣، وعجزه فيه: وأوْجههم عند المَشَاهد غُرّانُ.
(١٨) سورة المدَّثِّر، آية رقم:٤.
(١٩) في ك: تقيّ.
(٢٠) في ك: بيلي.
(٢١) في ك: ذره.
(٢٢) ديوان الراعي:٢٦٩، وعجز البيت فيه: بُعَيْد حياته إلاَّ الوتينا.