ومَثَابُ البِئْرِ: إذا اسْتُفْرِغَ ماؤه ثابَ إلى وَسَطِ البِئْرِ. وقيل: هو مَقَامُ الساقي (١٠) على رَأْسِ البِئْرِ.
وثابَ الحَوْضُ يَثُوْبُ ثُؤُوْباً: إذا /٣٣١ ب امْتَلَأَ أو كادَ يَمْتَلِئُ، وهو الثَّوَبَانُ.
وبِئْرٌ لها ثائبٌ: إذا كانَ ماؤها يَنْقَطِعُ أحْيَاناً ثُمَّ يَعُوْدُ.
وعَدَدٌ ثائبٌ: كَثِيْرٌ. والثّائِبُ: جَمَاعَةٌ بَعْدَ جَمَاعَةٍ، والغُبَارُ الكَثِيْرُ.
وثَابَ له مالٌ: أي اجْتَمَعَ. وثُوِّبَ الرَّجُلُ بَعْدَ خَصَاصَةٍ.
وثَوَّبْتُ مَعْرُوْفِي عِنْدَهُ: أنْمَيْته.
والثَّوَابُ: ماءٌ يَثُوْبُ في الوادي أي يَجْتَمِعُ؛ في قَوْلِ ساعِدَةَ:
ثَوَابٌ … يَزْعَبُ (١١)
وقيل: ما يَثُوْبُ من العَسَلِ دُفْعَةً دُفْعَةً. وقيل: النَّحْلُ (١٢)، الواحِدَةُ ثَوَابَةٌ، والجَمْعُ ثُوْبٌ أيضاً.
والمَثَابُ: بَيْتُ العَنْكَبُوْتِ.
وثَوَّبَ في الدُّعَاءِ: دَعَا بدُعَاءٍ بَعْدَ دُعَاءٍ، وكذلك في الصَّلاةِ وفي الأَذَانِ والإِقامَةِ.
و {هَلْ ثُوِّبَ الْكُفّارُ ما كانُوا يَفْعَلُونَ} (١٤).
والثَّوَابُ: الجَزَاءُ، أثَابَه اللَّهُ يُثِيْبُه إثَابَةً. والمَثُوْبَةُ -مَفْعَلَةٌ-: وهي
(١٠) في ك: التاقي.
(١١) جزء من بيتٍ لساعدة بن جُؤية الهذلي ورد في ديوان الهذليين:١/ ١٧٧، وتمام البيت فيه: من كل معنقة وكل عطافةٍ ممَّا يصدِّقها ثوابٌ يزعبُ.
(١٢) في ك: النخل.
(١٣) في ك: والثويب.
(١٤) سورة المطفّفين، آية رقم:٣٦.