والوَثْبَةُ: سُوْرَةُ المَجْدِ والشَّرَفِ. وهي الرُّتْبَةُ، وجَمْعُها وُثَبٌ.
ووَثُبَ (٣١): ارْتَفَعَ. والمِيْثَبُ من الأرْضِ: مُرْتَفِعٌ منها، وجَمْعُها مَآثِبُ ومَوَاثِبُ.
والوَثَبَى: الوَثّابَةُ السَّرِيعَةُ الوَثْبِ.
وفي الوَعِيْدِ: لَأَجْعَلَنَّ نَوْمَكَ تَوْثَاباً: أي تَفْزَعُ في مَنَامِكَ فتَثِبُ.
والوَثِيْبُ: لُغَةٌ في الوُثُوْبِ.
بثأ
(٣٢):
مُهْمَلٌ عِنْدَه (٣٣).
الخارزنجيُّ: البَثَاءُ: حُثَالَةُ التَّمْرِ وما سَقَطَ من قُشُوْرِه (٣٤). والمَكَانُ السَّهْلُ، الواحِدَةُ بَثَاءَةٌ. وأرْضٌ لبَني سُلَيْمٍ.
وأَبْثَيْتُ الأرْضَ وأحْثَيْتُها؛ فهي مُبْثَاةٌ: أي مُبَاثَةٌ.
وانْبَثَى (٣٥) المَوْجُ: إذا ثارَ.
أبث
(٣٦):
أبثْتُ (٣٧): أي شَبِعْت وتَمَلَّأْت (٣٨).
والأَبَثُ: أنْ يَشْرَبَ اللَّبَنَ حَتّى يَكادَ يَسْكَرُ منه، أَبِثَ الرَّجُلُ.
والمُؤْتَبِثَةُ: السِّقَاءُ يُمْلَأُ لَبَناً ثُمَّ يُتْرَكُ فيَنْتَفِخُ.
(٣١) كذا الضبط في الأصلين، وكأنَّه معدود من قبيل: شَرُفَ وكَرُمَ.
(٣٢) هكذا ورد التّركيب مهموزاً في الأصلين، ولعلَّ حذف الهمزة هو الصواب.
(٣٣) واستُدرِك عليه في التّهذيب والمقاييس والصحاح واللسان والقاموس.
(٣٤) قُشور التمرِ وحُسَافته ورديئُه هو الثَّتى في القاموس والتاج.
(٣٥) في ك: وانبث.
(٣٦) لم يرد هذا التّركيب في العين، وهو مهملٌ فيه بنص المقاييس، ولكن المؤلّف لم ينبه على ذلك.
وورد في التّهذيب والمقاييس والصحاح والتكملة واللسان والقاموس.
(٣٧) ضُبط الفعل بفتح الباء في الأصلين، وبكسر الباء في المعجمات.
(٣٨) سقطت كلمة (وتملأت) من ك.