ومَتَعْتُ به: ذَهَبْتَ، ومنه قيل: لئن اشْتَرَيْتَ هذا الغُلامَ لَتَمْتَعَنَّ منه بغُلامٍ صالحٍ (٥٩).
والمَاتِعُ من الأشْيَاء: البالِغُ في الجَوْدَةِ الفاضِلُ. ومِيْزانٌ ماتِعٌ (٦٠): راجحٌ.
ورَجُلٌ ماتِعٌ: ظَريفٌ جَلْدٌ. ونَبِيْذٌ ماتِعٌ: شَديدُ الحُمْرَة.
والمَاتِعُ: الطَّويلُ من النَّخْلِ وغيرِه. ومنه: مَتَّعَ الماءُ الشَّجَرَ: إذا أنْشَأَها.
وابنُ ماتِعٍ: كَعْبٌ الحَبْرُ.
عمت:
العِمِّيْتُ: الظَّريفُ الجَريءُ. والأعْمى الجاهِلُ بالأُمُور. والضَّعيفُ (٦١)، ويُجْمَعُ عَمَامِيْتَ. والسَّكْرَانُ، وحُكِيَ عن بعضِهم: كَلامُ السَّكْرانِ كُلُّه عَمْتٌ:
أي تَخْلِيْطٌ.
والعَمِيْتَةُ (٦٢): الصُّوفُ المجموعُ كما يفعلُه الذي يَغْزِلُه (٦٣) لِيُلْقِيَه في يدِه، وقد عَمَتَه عَمْتاً. وقيل: بل العَمْتُ ما غُزِلَ (٦٤) فَجُعِلَ بعضُه على بعضٍ.
والعَمْتُ: أنْ تَضْرِبَ بالعَصا وغيرِه ولا تُبالي مَنْ أصَاب (٦٥).
(٥٩) ورد القول في المقاييس والصحاح والمحكم والأساس واللسان والتاج، وقد تشدد التاء الثانية كما روي في التاج عن الجوهري وكما ورد في مطبوع الأساس.
(٦٠) في ك: مانع.
(٦١) في ك: «الضعيف» بدون حرف العطف.
(٦٢) في ك: والعميمة.
(٦٣) في الأصل: «يعزله» بالعين المهملة ومثله في مطبوع المحكم، وقد أثبتنا ما في ك والمقاييس والصحاح واللسان والقاموس.
(٦٤) في الأصل: «ما عزل» بالعين المهملة ايضاً ومثله في مطبوع المحكم أيضاً، وما أثبتناه من ك والمعجمات السالفة الذكر.
(٦٥) هكذا ورد النص في الأصلين، وقد نص اللغويون على تأنيث العصا.