Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Muhith fii al Lughah- Detail Buku
Halaman Ke : 4351
Jumlah yang dimuat : 4577

وإذا قالَ: لَأَضْرِبَنَّ فلاناً وَلَأَقْتُلَنَّه، قُلْتَ أنْتَ (٣٥): «أو مَرِنٌ مّا أُخْرى» (٣٦): أي عَسى أنْ يكونَ غَيْرَ ما تَقُوْلُ أو يَجِيْءَ أمْرٌ آخَرُ.

وهذا مَرِنُكَ: أي دَأْبُكَ ودَيْدَنُكَ، ومَرِيْنُكَ: مِثْلُه. وكُنْتُ مَرِيْناً من الدَّهْرِ كذا: أي زَمَاناً.

ودَارُ بَني فلانٍ مَرِيْنَا (٣٧): اسْمٌ مُسَمَّى بهذا.

والأمْرَانُ: عَصَبٌ تكونُ في ظُهُوْرِ الذِّرَاعَيْنِ. وهي القَوَائِمُ أيضاً، واحِدُها مَرَنٌ.

والأمْرَانُ: الحِبَالُ (٣٨)؛ كالأمْرَاسِ.

والمَرْنَانِ (٣٩): المَنْخِرَانِ.

والمَرْنُ: الفَرْوُ والنِّيْمُ. والثِّيَابُ القُوْهِيَّةُ.

والأدِيْمُ المُمَرَّنُ: المُلَيَّنُ. ويَقُولونَ: لا أدْري أيُّ مَنْ مَرَّنَ الجِلْدَ هُوَ:

أيْ أيُّ الخَلْقِ هُوَ.

والمُرّانَةُ: خَشَبَةٌ قَدْرُ قامَتَيْنِ يُصَادُ بها النَّعَامُ.

والمَرَنُ: خَشَبَتَانِ وَسَطَ الجِذْعِ؛ يَنَامُ عليه (٤٠) النّاطُوْرُ (٤١) مَخَافَةَ الأسَدِ.


(٣٥) زيادة من اللسان يقتضيها السياق.
(٣٦) هذه الجملة مَثَلٌ، وقد ورد في مجمع الأمثال:١/ ٥٣ والمستقصى:١/ ٤٤٠ واللسان والتاج، وفيها جميعاً: «أو مرناً».
(٣٧) كذا في الأصلين، وصحفت (مرينا) في ك إلى (مَرَ بنا)، وكأنَّ المؤلّف يُشير بذلك إلى قول امرئ القيس الوارد في ديوانه:٢٠٠، ونصُّ البيت فيه:
فلو في يوم معركةٍ أُصيبوا ولكنْ في دِيَار بَني مَرِيْنا وقال في اللسان: «بنو مَرينا الذين ذكرهم امرؤ القيس … هم قوم من أهل الحيرة من العُبّاد، وليس مَرِينا بكلمة عربية».
(٣٨) في ك: الجبال.
(٣٩) في ك: والمزنان.
(٤٠) كذا في الأصلين، والضمير يعود على المَرَن. وفي التّكملة: عليها، وفي القاموس: عليهما.
(٤١) في ك: الناظور.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?