وقيل: الكِنَاس، وجَمْعُه آرِنَةٌ (١٦) وأُرُنٌ.
والمِئْرَانُ -بالهَمْزِ-: مِثْلُ الإِرَانِ، وجَمْعُه مَآرِيْنُ: للكُنُسِ. وقيل:
الإِرَانُ (١٧) الظَّبْيُ أيضاً.
وسُمِّيَ الثَّوْرُ إرَاناً: لأنَّه يُؤارِنُ البَقَرَةَ يَطْلُبُها للضِّرَابِ، وهو من الأَرَنِ والنَّشَاطِ. وقيل: أَرَنَه أي كَدَمَه وعَضَّه.
والأرِيْنُ: المَكَانُ والمَرْتَعُ للإِبِلِ؛ نَحْو الإِرَانِ.
والأُرَانى (١٨): جَنَاةُ الضَّعَةِ؛ وهي بَيْضَاءُ فيها ثَمَرَةٌ سَوْدَاءُ تُؤْكَلُ. وقيل:
حَبُّ بَقْلٍ يُطْرَحُ في اللَّبَنِ فيُجَبِّنُه.
ويُقال للرَّجُلِ إذا كانَ رِخْواً: أنْتَ كالأُرْنَةِ وهي الجُبْنَةُ الرَّطْبَةُ، وجَمْعُها أُرَنٌ.
والأُرْنَةُ (١٩) في قَوْلِ ابْنِ أحْمَرَ في صِفَةِ الحِرْبَاءِ:
وتَقَنَّعَ الحِرْبَاءُ أُرْنَتَهُ … (٢٠)
هي ما لُفَّ على رَأْسِه، ولم يُسْمَعْ بهذه الكَلِمَةِ إلاَّ في شِعْرِه.
وذَكَرَ الخارزنجيُّ: الأَرُوْنَانَ (٢١) للكَرِيْهَةِ والشِّدَّةِ؛ في هذا الباب، وقالَ قَوْمٌ: هو مِنْ أرَنَه يَأْرَنُه (٢٢) إذا عَضَّهُ وكَدَمَه.
(١٦) في الأصل وك: أَرِنَة، وما أثبتناه من م؛ ولعلَّه الصواب.
(١٧) سقطت كلمة (الاران) من ك.
(١٨) ضُبطت الكلمة في الأُصول بفتح الهمزة، والضم من المعجمات ونصّ القاموس وممَّا تقدَّم من المؤلّف في شرح بيت الجعدي.
(١٩) ضُبطت هذه الكلمة في الأُصول بفتح الهمزة، والضم من المعجمات ونصِّ التاج وضبط الأُصول للشاهد الآتي.
(٢٠) صدر بيتٍ لابن أحمر ورد في مجموع شعره:٨٨، وعجزه فيه: مُتَشَاوِساً لوريده نَقْرُ.
(٢١) كذا الضبط في الأُصول، وكتب ناسخ الأصل فوق كلمة الأَرُوْنَان (كذا)؛ وكأنَّه يُشير بذلك إلى ضبطها، وهي مضبوطة في المعجمات بفتح الهمزة وسكون الرَّاء وفتح الواو.
(٢٢) هكذا ضُبط الفعل في الأُصول، وظاهر القاموس أنَّ المضارع مضموم الرَّاء.