ورَابَ دَمُه: أي حانَ (٧) هَلاكُه.
ويُقال للنَّعْجَةِ إذا دُعِيَتْ للحَلَبِ: رَوْبى رَوْبى.
والرَّوْبُ: أنْ يَرُوْبَ الإِنْسَانُ من كَثْرَةِ النَّوْمِ حَتّى يُرى ذاكَ في وَجْهِه.
وقَوْمٌ رَوْبى: خُثَرَاءُ الأنْفُسِ مُخْتَلِطُوْنَ. وقيل: بل شَرِبُوا من الرّائبِ حَتّى سَكِرُوا، والواحِدُ رَائبٌ.
وإنَّه لَرَوْبٌ شَوْبٌ: أي مُخْتَلِطٌ في أمْرِه. وفي المَثَلِ (٨): «هو يَشُوْبُ ويَرُوْبُ».
و ١٦ - في الخَبَرِ (٩): «لا شَوْبَ ولا رَوْبَ في البَيْعِ والشِّرَى». أي لا غِشَّ.
والرَّوْبُ: المِكْتَلُ. وقيل: الجِرَابُ.
والرُّوْبَةُ في القَدَحِ: الأُبْنَةُ، رُبْتُ القَدَحَ، وكذلك الرُّبَةُ.
ورُبَةُ الحِمَارِ: جُفْرَتُه من بَطْنِه.
والرُّؤْبَةُ من الأرْضِ: المَكْرُمَةُ للنَّبَاتِ، وجَمْعُها رُؤَبٌ، وبه سُمِّيَ رُؤْبَةُ بن العَجّاجِ.
ورُؤْبَةُ (١٠) اللَّيْلِ: طائفَةٌ منه.
وفلانٌ «لا يَقُوْمُ بِرُوْبَةِ أهْلِه» (١١): أي بما أسْنَدُوا (١٢) إليه من حَوائجهم.
ورُوْبَتُه: كَسْبُه على عِيَالِه.
ورُوْبَةُ الفَحْلِ: طَرْقُه في جَمَامِه.
ورَوَّبَتْ إبِلُ بَني فلانٍ تَرْوِيْباً: أي أعْيَتْ. ورَجُلٌ رَائِبٌ: مُعْيٍ.
ومالٌ رَوْبى: أي هَزْلى.
(٧) في ك: أي حار.
(٨) ورد في أمثال أبي عبيد:٥٢ و ٣٠٤ والتّهذيب ومجمع الأمثال:٢/ ٣٦٤ واللسان والتاج.
(٩) ورد في التّهذيب والفائق:٢/ ٢٦٩ واللسان والتاج.
(١٠) كذا في الأُصول، وهي رُوْبَة-بلا همز-في المعجمات.
(١١) هذه الجملة مَثَل في مجمع الأمثال:٢/ ٢٤٧.
(١٢) في م: بما استندوا.