رأب:
رَأَبَ الشَّعّابُ (١٣) الصَّدْعَ: شَعَبَه. والمِرْأَبُ: المِشْعَبُ. والرُّؤْبَةُ: الخَشَبَةُ التي يُوْصَلُ بها الشَّيْءُ المَكْسُوْرُ. ورُؤْبَةُ: ابنُ العَجَّاج-مَهْمُوْزٌ-وقد يُلَيَّنُ.
والرَّأْبُ: السَّيِّدُ الضَّخْمُ؛ وسُمِّيَ لأنَّه يَرْأَبُ الأُمُوْرَ. وهو رِئَابُ بَني فلانٍ:
أي مُصْلِحُ أُمُوْرِهم.
والرِّئَابُ -أيضاً-: ما يُرْأَبُ به الشَّيْءُ، ورَجُلٌ مِرْأَبٌ.
وارْتَأَبَه (١٤): بمَعْنى رَأَبَه. والمُرْتَئِبُ (١٥): المُغْتَفِرُ.
ريب:
الرَّيْبُ: الشَّكُّ. وصَرْفُ الدَّهْرِ. والحاجَةُ. وما رَابَكَ من أمْرٍ تَخَوَّفْتَ عاقِبَتَه.
ورَابَنِي الأمْرُ يَرِيْبُني: إذا أدْخَلَ عليكَ الشَّكَّ والخَوْفَ، وفي لُغَةٍ: أرَابَني.
وأرَابَ الأمْرُ: صارَ ذا رَيْبٍ. وأرَابَ الرَّجُلُ المُرِيْبُ: صارَ ذا رِيْبَةٍ. وارْتَبْتُ به:
أي ظَنَنْتُ به.
وأصْلُ الرِّيْبَةِ: القَلَقُ، رابَني الشَّيْءُ: أقْلَقَنِي. وتَرَيَّبَ الرَّجُلُ: رَابَهُ شَيْءٌ. وأرَابَكَ اللَّهُ: أي (١٦) جَعَلَكَ تَرْتَابُ، ومنه
١٧ - قَوْلُ عُمَرَ (١٧) -رضي اللَّه عنه (١٨) -: «أَرِبْتَ من يَدَيْكَ». دَعَا عليه أن يُخْيِلَ (١٩) اللَّهُ يَدَيْه فيَرْتَابَ بها.
أرب:
قَطَّعْتُ اللَّحْمَ إرْباً إرْباً: أي قِطَعاً.
(١٣) في ك: الشقاب.
(١٤) في ك: وارئابه.
(١٥) ضُبطت الكلمة في الأُصول بتشديد الباء، والصواب ما أثبتنا.
(١٦) زيادة من م.
(١٧) ورد في غريب أبي عبيد:٣/ ٣٤٩ والتّهذيب والفائق:١/ ٣٤ والتّكملة واللسان.
(١٨) لم ترد جملة (رضي اللَّه عنه) في م.
(١٩) كذا في الأُصول وبهذا الضبط.