صالِحاً تقول: بَأَرْتُ بَأْراً،
و ١٦ - في الحَدِيْثِ (٣٩): «آتَاه اللَّهُ مالاً فلم يَبْتَئِرْ خَيْراً».
وبَأَرْتُ بُؤْرَةً: وهي حَفِيْرَةٌ صَغِيْرَةٌ يُوْقَدُ فيها؛ أبْأَرُها بَأْراً.
وقَوْلُ الكُمَيْتِ:
إمَّا ابْتِهاراً وإمَّا ابْتِئارا … (٤٠)
وهو أنْ يَقُوْلَ: قد فَعَلْتُ؛ وقد فَعَلَ. والابْتِهَارُ: ضِدُّه.
والبُؤْرَةُ: المَكَانُ المُطْمَئِنُّ.
والبِئْرُ: مَعْرُوْفَةٌ، وحافِرُها بَأّرٌ (٤١)، وهي الأَبْآرُ والبِئَارُ. وبَأَرْتُ بِئْراً:
حَفَرْتها.
بور:
البَوَارُ: الهَلاكُ، باروا.
وهُمْ بُوْرٌ: أي فُقَرَاءُ.
والبائرُ: الكاسِدُ، وبارَتِ (٤٢) البِيَاعَاتُ.
وإنَّه لَفي حُوْرٍ وبُوْرٍ: أي في ضَيْعَةٍ وهَلاكٍ. وتَرَكْتُه في حُوْرٍ بُوْرٍ وحِيْرٍ بِيْرٍ - ويُقال بغَيْرِ تَنْوِيْنٍ-: وهي الهَلاكُ.
وأرَضُوْنَ بُوْرٌ: خَرَاباتٌ. والبَوْرُ والبُوْرُ (٤٣) من الأرْضِ: التي لم تُزْرَعْ.
وشَيْءٌ بائرٌ وبَأَرٌ وبَوْرٌ (٤٤) وبُوْرٌ: أي فاسِدٌ.
(٣٩) ورد في العين-مع بعض الاختلاف في الألفاظ-وغريب أبي عبيد:١/ ١٤٦ والتّهذيب والفائق:١/ ٧٠ واللسان والتاج.
(٤٠) ورد في شعر الكميت:١/ ٢٠٢، وصدره فيه: (قبيح بمثليَ نعت الفتاةِ) ورُسِمَت القافية فيه: (ابتيارا).
(٤١) في ك: وحافرها بأَّرها.
(٤٢) في الأُصول: وبأرَت-بالهمز-، وعنوان التّركيب يقتضي ما أثبتنا.
(٤٣) سقطت كلمة (والبُور) من ك.
(٤٤) زيادة من م.