ونَزَلَتْ بَوَارٌ على النّاسِ: أي بَلاءٌ وهَلاكٌ.
وبُرْتُ النّاقَةَ أبُوْرُها: إذا أدْنَيْتَها من الفَحْلِ لتَنْظُرَ أحامِلٌ أمْ حائلٌ. وذلك الفَحْلُ: مِبْوَرَةٌ.
والبَوْرُ: التَّجْرِبَةُ، بُرْتُه وبُرْتُ ما عِنْدَه.
والابْتِيَارُ: النِّكَاحُ-بغَيْرِ هَمْزٍ-، من قَوْلِهم: ابْتَارَ الفَحْلُ النّاقَةَ وبارَها:
إذا ضَرَبَها.
والبُوْرِي والبُوْرِيَاءُ: مَعْرُوْفٌ.
أبر:
الأَبْرُ (٤٥): ضَرْبُ العَقْرَبِ بإبْرَتِها، وهو المِئْبَرُ.
والمِئْبَرَةُ: مِسَلَّةُ الحَدِيْدِ. وهو-أيضاً-: المُسْتَطِيْلُ من الرَّمْلِ.
والأبّارُ: البُرْغُوْثُ؛ لأنَّه يَأْبِرُ بِإبْرَتِه.
وطَرَفُ الرَّوْقِ: إبْرَةٌ.
والأَبْرُ: لِقَاحُ النَّخْلِ، أبَرَها أبْراً وأبَّرَها تَأْبِيْراً، وهو الإِبَارُ. وهو عِلاجُ الزَّرْع-أيضاً-بما يُصْلِحُه، والآبِرُ: المُصْلِحُ للشَّيْءِ. ونَخْلَةٌ لا تَأْتَبِرُ:
أي لا تَقْبَلُ (٤٦) الإِبَارَ.
وفي الحَدِيْثِ (٤٧): «سِكَّةٌ مَأْبُوْرَة» يُرِيْدُ: طَرِيْقَةً مُسْتَقِيْمَةً.
والمَآبِرُ: النَّمَائِمُ؛ الواحِدُ مِئْبَرٌ، وهو ذُو مِئْبَرٍ. والمِئْبَرُ: الخُبْثُ والشَّرُّ. وأبَرَ الرَّجُلُ: اغْتَابَ وآذى.
والإِبْرَةُ التي يُخَاطُ بها: مَعْرُوْفَةٌ، والجَمِيْعُ الإِبَارُ والإِبَرُ. وشاةٌ مَأْبُوْرَةٌ:
أكَلَتْ في العَلَفِ إبْرَةً.
(٤٥) في م: الارب.
(٤٦) في ك: لا تقتل.
(٤٧) ورد في العين وغريب أبي عبيد:١/ ٣٤٩ والتّهذيب والصحاح والفائق:٢/ ١٨٩ واللسان والتاج.