وإبْرِيَةُ الرَّأْسِ (٦١) وهِبْرِيَتُه-غَيْرُ مَهْمُوْزَيْنِ-: نُخَالَتُه (٦٢)، وكذلك إبْرِيَةُ الرَّأْسِ هو الحَزَازُ، شُبِّهَ ببُرَايَةِ الخَشَبِ.
برأ:
البَرْءُ -مَهْمُوْزٌ-: الخَلْقُ، بَرَأَ اللَّهُ الخَلْقَ يَبْرَؤهم بَرْءاً، وهو البارِئُ.
والبَرِئَّةُ (٦٣): الخَلْقُ-يُهْمَزُ ويُلَيَّنُ-.
والبُرْءُ: السَّلامَةُ من السُّقْمِ، يَبْرَأُ ويَبْرُؤُ، وبَرِئْتُ وبَرَأْتُ وبَرُؤْتُ بُرْءاً.
والبُرْأَةُ: ما هَنَأْتَ به البَعِيْرَ بكَفِّكَ ليَبْرَأَ من الجَرَبِ.
والبَرَاءةُ: من العَيْبِ والمَكْرُوْهِ، بَرِئَ يَبْرَأُ فهو بَرِيْءٌ، وامْرَأَةٌ بَرِئَةٌ (٦٤) ونِسْوَةٌ بَرَاءٌ، وبُرَءَاءُ وبُرَاءٌ. وبارَأْتُ الرَّجُلَ: بَرِئْتُ إليه وبَرِئَ إلَيَّ.
وبارَأْتُ المَرْأَةَ: صالَحْتها على المُفَارَقَةِ. وكذلك الكَرِيُّ إذا فاصَلْتَه.
ويقولونَ: أنَا الخَلاءُ البَرَاءُ (٦٥) من هذا الأمر: أي أنَا بَرِيْءٌ، والذَّكَرُ والأُنْثى والجَمِيْعُ فيه سَوَاءٌ.
وأبْرَأْتُ الرَّجُلَ من الدَّيْنِ والضَّمَانِ، وبَرَّأْتُه منه.
وبَرَّأْتُ الرَّجُلَ: صَحَّحْت عليه البَرَاءَةَ من ذَنْبٍ. وأبْرَأْتُه: تَوَلَّيْت ذلك منه حَتّى صارَ بَرِيْئاً.
واسْتَبْرَأْتُ الشَّيْءَ: طَلَبْتُ آخِرَه (٦٦) لأقْطَعَ فيه الشُّبْهَةَ عن نَفْسي.
واسْتَبْرَأْتُ بَرَاءَةَ ذلك الأمْرِ.
(٦١) في الأُصول: وابرية الناس، وهو تصحيف، والصواب ما أثبتنا. وربَّما فهم المؤلّف ذلك من قول اللغويّين: «الهبرية كشرذمة» فظنّهم يريدون المعنى، وإنَّما أرادوا وزن الكلمة.
(٦٢) في ك: تخالطته.
(٦٣) كذا الضبط في الأصل وك، وفي م: البَرِئَةُ، وفي المعجمات: البَرِيَّةُ والبَرِيْئة.
(٦٤) كذا في الأُصول، وهي البَرِيْئَة في المعجمات.
(٦٥) في الأُصول: الخَلأُ البَرَأُ، وما أثبتناه من المعجمات كافة.
(٦٦) زيادة من الأساس يقتضيها السياق.