العين والذال (١)
العين والذال والراء
عذر:
عَذَرْتُه عُذْراً وعُذْراً وعِذْرَةً ومَعْذِرَةً وعُذْرى؛ وأعْذَرْتُه: جَميعاً في معنىً.
واعْتَذَرَ وتَعَذَّرَ: سَوَاء. والمِعْذَارُ: الاسْمُ من العُذْر. والجميع: المَعَاذِيْر.
وعَذَرْتُه من فُلانٍ: أي لُمتُ فلاناً ولم ألُمْهُ، وهو العَذِيْرُ؛ تقول: مَنْ عَذِيْري من فلان: أي مَنْ يَعْذِرُني منه. ويقول الرَّجُلُ للآخَر: ألا تُعْذِرُني من فلان، وإِنما هو شَيءٌ يَتَقَدَّم به إليه، أي (٢) انه يَظْلمُني، وإِنَّما يَسْتَعْذِرُ مَخَافَةَ المَلامَة.
وعَذِيْرَكَ من فلان: أي هاتِ مَنْ يَعْذِرُكَ منه.
وعَذِيْرُ الرَّجُلِ: ما يَرومُ ممّا يُعْذَر عليه. وهو حَالُه أيضاً. والجَميعُ:
العُذُرُ.
وما عِنْدَه عَذِيْرَةٌ ولا غَفِيْرَةٌ: أي لا يَعْذِرُ ولا يَغْفِر.
وأعْذَرَ: أتى بما يُعْذَرُ عليه.
وعَذَرَ (٣) الرَّجُلُ وأعْذَرَ: كَثُرَتْ عُيُوبُه،
و ١٦ - في الحديث (٤): «لَنْ يَهْلِكَ الناسُ
(١) زيادة يستدعيها التبويب.
(٢) «أي» لم ترد في ك.
(٣) ورد الفعل مشدَّد الذال في مطبوع الصحاح والمحكم.
(٤) ورد الحديث في غريب أبي عبيد:١/ ١٣١ والتهذيب والأساس والفائق:٢/ ٤٠١ واللسان والقاموس.