وأنَا في نُبْلَةِ هذا الأمْرِ: أي في رِفْقِه، وهو النَّبَلُ أيضاً.
ونَبَلْتُه بطَعَامٍ أنْبُله (١٥) نَبْلاً: اذا ناوَلْتَه شَيْئاً بَعْدَ شَيْءٍ.
وانْتَبَلْتُ الشَّيْءَ: احْتَمَلْته بمَرَّةٍ حَمْلاً سَرِيْعاً.
وتَنَبَّلَ الخَطْبُ: عَظُمَ.
وانْتَبَلَ أرْضَه: نَقَلَ ما فيها من حِجَارَةٍ. والنَّبْلُ: النَّقْلُ (١٦).
وتَنَبَّلَ الرَّجُلُ: ماتَ، وكذلك الإِبِلُ. ووَعِلٌ نَبِيْلٌ: أي مَيِّتٌ. وكُلُّ ما ماتَ ولم يُذَكَّ فهو نَبِيْلَةٌ، وقيل: هي الجِيْفَةُ.
والتِّنْبَالُ والتِّنْبَالَةُ: القَصِيْرُ /٣٤٣ أ الرَّذْلُ من الرِّجَالِ.
لبن:
اللَّبَنُ: خُلاصُ (١٧) الجَسَدِ ومُسْتَخْلَصُه من بَيْن الفَرْثِ والدَّمِ، والطّائِفَةُ لَبَنَةٌ، وجَمْعُها لِبَانٌ ولَبَنَاتٌ. ولَبِيْنَةٌ (١٨): ذاتُ لَبَنٍ، وناقَةٌ لَبُوْنٌ ومُلْبِنٌ، وقد ألْبَنَتْ: نَزَلَ لَبَنُها في ضَرْعِها وإذا كانَتْ ذاتَ لَبَنٍ في كُلِّ أحَايِيْنِها (١٩). والوَلَدُ ابْنُ لَبُوْنٍ. واللِّبَانُ: اللَّبَنُ. وفَرَسٌ مَلْبُوْنٌ ولَبِيْنٌ: يُسْقَى اللَّبَنَ. ورَجُلٌ لابِنٌ:
ذُوْ لَبَنٍ وشارِبُه.
والتَّلْبِيْنُ: مَرَقٌ يُتَّخَذُ من ماءِ النُّخَالَةِ (٢٠) يُجْعَلُ فيه اللَّبَنُ؛ وهي التَّلْبِيْنَةُ، وألْبَنَتِ المَرْأَةُ: اتَّخَذَتْ من ذلك.
و ١٦ - في الحَدِيْثِ (٢١): «عليكم (٢٢) بالتَّلْبِيْنَةِ».
(١٥) ضُبط الفعل المضارع في الأصلين بكسر الباء، وما أثبتناه هو ضبط اللسان والقاموس.
(١٦) من قوله: (وتنبل الخطب) إلى قوله هنا: (النقل) سقط من ك.
(١٧) كذا في الأصلين وبهذا الضبط، والوارد في المعجمات: «خِلاص» و «خُلاصة».
(١٨) كذا في الأصلين، ومثله في بعض نسخ القاموس كما في هامش المطبوع، وفي المطبوع: لَبَنِيَّة، وأكّدها صاحب التاج بقوله: «بياء النسبة».
(١٩) في الأصلين: أحانينها، والتّصويب من المعجمات.
(٢٠) في الأصلين: النحالة-بحاء مهملة-، والتّصويب من المعجمات.
(٢١) ورد في التّهذيب والفائق:٢/ ٢٦٤ واللسان والتاج.
(٢٢) سقطت كلمة (عليكم) من ك.