النَّبِيْلِ الجَسِيْمِ. والنَّبَلُ: النَّبيْلُ، وقَوْمٌ نِبَالٌ ونُبَلاءُ. وتَنَبَّلَ الرَّجُلُ: تَخَيَّرَ وأخَذَ الأنْبَلَ فالأنْبَلَ، وكذلك انْتَبَلَ ونَبَلَ.
ونَبْلَةُ (١٠) كُلِّ شَيْءٍ: خِيَارُه، وجَمْعُها نَبَلاتٌ.
وأتَاني فلانٌ فما انْتَبَلْتُ نَبْلَه ونُبْلَه ونُبَالَتَه (١١): أي لم أكْتَرِثْ له.
ونَبَلْتُ للأمْرِ نُبَالَهُ (١٢) ونُبْلَه: أي عُدَّتَه وأعْتَادَه.
ولَأَنْبُلَنَّ نِبَالَكَ: أي لَأَجْزِيَنَّكَ جَزَاءَكَ. والنُّبْلَةُ: الثَّوَابُ والجَزَاءُ.
وأنْبَلَ فلانٌ قِدَاحَه: إذا جاءَ بها عِظَاماً جافِيَةً نَبِيْلَةً.
والنَّبَلُ: عِظَامُ المَدَرِ والحِجَارَةِ، الواحِدَةُ نَبَلَةٌ. ويُقال للصِّغَارِ أيضاً: نَبَلٌ.
و ١٦ - في الحَدِيْثِ (١٣): «وأعِدُّوا النُّبَلَ». بضَمِّ النُّوْنِ: وهي جَمْعُ نُبْلَةٍ وهي الحِجَارَةُ التي تُتَنَاوَلُ وتُنْتَبَلُ من الأرْضِ للاسْتِنْجَاءِ.
والنَّبْلُ: اسْمٌ للسِّهَامِ العَرَبِيَّةِ، وصاحِبُها نَابِلٌ ونَبّالٌ، وحِرْفَتُه النِّبَالَةُ.
والتِّنْبِلُ والنّابِلُ: الحاذِقُ بالنَّبْلِ وغَيْرِه. وتَنَبَّلَ: أي تَحَذَّقَ. وتَنَابَلا فَنَبَلَه فلانٌ: أي تَفَاخَرا أَيُّهُما أجْوَدُ نَبْلاً.
ومَثَلٌ (١٤): «الْتَبَسَ الحابِلُ بالنّابِلِ» في مَوضِعِ الاخْتِلاطِ.
ونَبَّلْتُه: ناوَلْتُه النَّبْلَ، وأنْبَلْتُه: مِثْلُه. واسْتَنْبَلَني فأنْبَلْتُه. وهو مُتَنَبِّلٌ نَبْلَه: أي مَعَه ذاكَ.
والنَّبْلُ: السَّوْقُ الشَّدِيْدُ. والرِّفْقُ أيضاً، كأنَّه من الأضْدَادِ. وهو اللَّقَمُ أيضاً، والنُّبْلَةُ: اللُّقْمَةُ.
(١٠) كذا الضبط في الأصلين، وضُبطت الكلمة بضم النُّون في اللسان ونصِّ التاج.
(١١) وهي (نَبَالَتَه) في القاموس.
(١٢) وهي (نُبَالَتَه) في التّكملة والقاموس.
(١٣) ورد في غريب أبي عبيد:١/ ٧٩ والتّهذيب والمقاييس والصحاح والفائق:٣/ ٣١٨ والأساس واللسان والتاج.
(١٤) ورد في أمثال أبي عبيد:٢٩٨ والمستقصى:١/ ٩٤، ونصّه فيهما: «اختلط الحابل بالنابل».