واللُّبَيْنَاءُ: الحاجَةُ.
واللِّبْنَةُ: واحِدٌ من اللِّبْنِ ونَحْوِه، والتَّلْبِيْنُ: فِعْلُكَ حِيْنَ (٢٦) تَضْرِبُه، وهي اللَّبِنَةُ أيضاً؛ واللِّبِنُ -بوَزْنِ إبِلٍ-واللَّبِنُ -بوَزْنِ كَبِدٍ-.
وظَلُّوا يَرْتَمُوْنَ ببَنَاتِ اللَّبُوْنِ وبِمِثْلِ بَنَاتِ اللَّبُوْنِ: إذا ارْتَمَوْا بحِجَارَةٍ كِبَارٍ كُلُّ واحِدٍ منها كأنَّه ابنُ لَبُوْنٍ، وجَمْعُ ابنِ لَبُوْنٍ: بَنَاتُ لَبُوْنٍ.
واللِّبْنَةُ: رُقْعَةٌ في الجَيْبِ.
ولَبِنَ الرَّجُلُ يَلْبَنُ لَبَناً: اشْتَكَى عُنُقَه من تَعَادِي الوِسَادَةِ.
ولَبَنْتُه بالعَصَا: ضَرَبْتُه بها، وهو اللَّبْنُ كالضَّرْبِ.
وتَلَبَّنْتُ بالمَوْضِعِ: أي تَمَكَّثْتُ.
واللَّبِنَةُ (٢٧): حَدِيْدَةٌ عَرِيْضَةٌ تُوْضَعُ على الغُلامِ إذا هَرَبَ.
ولِوَى لَبَنٍ: اسْمُ رَمْلَةٍ.
ويَلْبَنُ: اسْمُ جَبَلٍ.
ولُبْنُ -أيضاً-: جَبَلٌ (٢٨).
اللاّم والنُّون والميم
نمل:
النَّمْلُ، والنِّمَالُ جَمْعٌ، والواحِدَةُ نَمْلَةٌ. ورَجُلٌ مُنَمَّلٌ: أُلْقِيَتْ في يَدِه نَمْلَةٌ. والنَّمِلُ من الصِّبْيَانِ: الذي يُجْعَلُ في يَدِه نَمْلَةٌ إذا وُلِدَ فيقولونَ: يَخْرُجُ كَيِّساً ذَكِيّاً. ويقولونَ: «أَضْبَطُ من نَمْلَةٍ» (٢٩)، وجاؤوا مِثْلَ النَّمْلِ والدَّبَا.
ورَجُلٌ نَمِلٌ: نَمّامٌ، والنَّمِيْلَةُ والنُّمْلَةُ والنَّمْلَةُ: النَّمِيْمَةُ، نَمِلَ يَنْمَلُ
(٢٦) في الأصلين: حتى، وما أثبتناه من العين والتّهذيب.
(٢٧) في التّكملة: اللَّبِيْنَةُ.
(٢٨) سقطت جملة (ولبن أيضاً جبل) من ك.
(٢٩) هذا القول مَثَلٌ، وقد ورد في مجمع الأمثال:١/ ٤٤١ والأساس والتاج.